حمض الفوليك (Folic Acid) للحوامل؛ ليس فعالاً كما يجب

حمض الفوليك (Folic Acid) للحوامل؛ ليس فعالاً كما يجب
أخبار الطبي-عمّان
- تقترح دراسة كبيرة جديدة نُشرت في مجلة (Birth Defects Research Part A)، أنّ دقيق الحبوب المدّعم بالفوليك أسيد لا يحمي من العيوب الخلقية بالقدر الذي يتخيله الباحثون سابقاً.
- هناك مجموعة من العيوب الخلقية التي كانت تظهر على المواليد تُعرف بعيوب الأنبوب العصبي (neural tube defects) و التي تشمل انعدام الدماغ (anencephaly) وهي حالة مميتة؛ حيث لا يتطور فيها دماغ الطفل، و تشوه الحبل الشوكي المعروف باسم السنسنة المشقوقة أو انشقاق العمود الفقري (spina bifida).
- في أواخر التسعينات، وجد خبراء الصحة أن انخفاض مستويات حمض الفوليك  في الدم ترتبط مع هذه التشوهات الخلقية. لذلك قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بتدعيم كل منتجات الحبوب بحمض الفوليك.
- الدراسة:
  • لقياس مدى فعالية هذه الجهود قام الباحثون بتحليل 1.3 مليون حالة ولادة في ثماني مقاطعات من ولاية كاليفورنيا المركزية لأكثر من عقدين.
  • بين عامي 1989 و 2010، كان هناك في المتوسط ​​نحو 88 حالة من حالات عيوب الأنبوب العصبي لكل 100000 حالة ولادة.
  • لكن عند البحث بشكل أعمق وجد الباحثون أن هذا الخطر قد بدأ بالفعل في الانخفاض قبل قرار عام 1997 بتدعيم الحبوب ومنتجاتها بحمض الفوليك. و قال الباحثون ان كان هناك انخفاض في خطر الاصابة بتشوهات الانبوب العصبي ما يقارب من 9 حالات لكل 100,000 ولادة سنويا بين عامي 1989 و 1996.
  • قال معدو الدراسة أن الانخفاض استمر بالفعل بعد تدعيم الحبوب ومنتجاتها بحمض الفوليك لحوالي 1.7 حالة لكل 100,000 حالة ولادة سنويا بين عامي 1999 و 2010.
- فوائد حمض الفوليك للوقاية من عيوب الأنبوب العصبي موثقة بشكل جيد و على الحامل تناول 400 ميكروغرام من مكملات حمض الفوليك يوميا بالإضافة إلى استهلاك الطعام المدعم بحمض الفوليك ونظام غذائي متنوع إلا أنّ ما ترمي إليه الدراسة وجود أسباب أُخرى حيث أنّ الأرقام توضح أنّ الفوليك أسيد ليس جواباً كاملاً على حدوث ومنع حدوث عيوب الانبوب العصبي.
للمزيد:
المصدر:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالحمل والولادة
ذات صلة :
الكمون الصوفي رائحة الفم الكريهة في رمضان الحفاظ على صحة الفم والأسنان في رمضان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان