أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان استخدام الام الحامل لمكملات حمض الفوليك خلال فترة حدوث الحمل مرتبط بانخفاض احتمال انجاب اطفال مصابين بالاضطرابات التوحدية.

وقام الباحثون باجراء دراسة لتحديد فيما اذا كان استخدام الام لمكملات حمض الفوليك قد يقلل احتمال الاصابة باضطرابات النمو العصبي. وقاموا بفحص الرابط بين استخدام مكملات حمض الفوليك قبل اربعة اسابيع وبعد ثمانية اسابيع من حدوث الحمل واحتمال الاصابة باضطرابات التوحد لاكثر من 85,176 طفل ولدوا ما بين 2002 و 2008.

ووجد الباحثون ان 270 طفل ( 0.32 % ) تم تشخيصهم للاصابة باضطرابات طيف التوحد ( 114 طفل مصاب باضطراب التوحد و 56 طفل مصاب بمتلازمة اسبرغر و100 طفل مصاب بالاضطرابات النمو واسعة الانتشار غير المحددة.

وكان احتمال الاصابة باضطرابات التوحد اقل وبشكل واضح بين الاطفال الذين تناولت امهاتهم مكملات حمض الفوليك بنسبة 0.1% مقارنة بنسبة 0.21% لاطفال الامهات اللاتي لم تتناول مكملات حمض الفوليك ولم يجدوا اي رابط بين استخدام مكملات حمض الفوليك في فترة حدوث الحمل واحتمال الاصابة بكل من متلازمة اسبرغر واضطرابات النمو واسعة الانتشار غير المحددة.

واوضح الباحثون ان النتائج الرئيسة لهذه الدراسة اظهرت ان تناول الام لمكملات حمض الفوليك قي قترة حدوث الحمل يقلل من احتمال اصابة اطفالهن بالتوحد.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

المصدر:  (HealthDay News)