أخبار الطبي -عمان.

اظهرت دراسة حديثة ان الوزن عند الولادة له تأثير قوي على نمو الدماغ بوقت لاحق.

قام الباحثون بفحص التفاوت الطبيعي في الاوزان عند الولادة وعلاقتها مع القياسات المرتبطة بنمو الدماغ عند التصوير بالرنين المغناطيسي. وتضمنت الدراسة 628 شخص بصحة جيدة منهم اطفال ومراهقين وبالغين صغار السن. وتم تقييم تأثير اوزان الاطفال عند الولادة على سمك القشرية ومساحة السطح وحجم الدماغ الكلي والمخططي, وذلك بعد تعديل المتغيرات كالعمر والجنس والدخل المادي والعوامل الجينية الاخرى.

ووجد الباحثون ان وزن الطفل عند الولادة اظهر تأثير قوي ايجابي على مساحة السطح القشرية في عدة مناطق و حجم الدماغ الكلي و حجم المذنبة. وتم النظر الى هذه الروابط بين جميع نطاقات الوزن عند الولادة والاعمار.

واظهرت النتائج ان نمو الدماغ للاطفال والمراهقين تتأثر بالوزن عند الولادة , ووجدوا فروقات قليلة في الاوزان عند الولادة بين المجموعات والحالات التي تمت مقارنتها في الابحاث العصبية والنفسية مثل ( الخلل الانتباهي / اضطراب فرط النشاط , انفصام الشخصية واضطرابات الشخصية ) وهذا قد يؤثر على الاختلافات بين المجموعات في معايير الدماغ في مراحل متأخرة من الحياة.

اقرأ أيضاً:

 وجود رابط بين الآباء الأكبر سناً و ظهور أمراض عقلية و نفسية عند أطفالهم

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

صحة الأم النفسية تؤثر على تطور لغة الطفل

المصدر:

physiciansbriefing.com

التغيرات الجلدية التي تظهر اثناء الحمل