أظهرت العديد من الدراسات لسنوات عديدة ان التغذية في اول مراحل الحياة تؤثر على المدى البعيد في أمراض القلب والأوعية الدموية ، السمنة ، هشاشة العظام وبعض انواع السرطان.

 إقترحت دراسة حديثة أُجريت على الفئران ان تناول الاغذية المليئة بالدهون خلال فترة الحمل قد تؤثر على النمو العقلي للجنين وتزيد من احتمال الاصابة بالسمنة في وقت لاحق.

 وهذا قد يفسر كيف ان احتمال إصابة الاطفال بالسمنة يزداد عندما يكون آبائهم مصابين بالسمنة.  حيث ان السمنة قد تتناقل بين العائلات ويعتبر العامل الاهم لذلك هو عادات تناول الطعام. الا انه يوجد بعض الادلة على ان النظام الغذائي خلال الحمل قد يؤثر على محيط الخصر بالاضافة الى تغيرات في الحمض النووي.

واظهرت النتائج ان الامهات اللاتي كن يتناولن غذاء مليء بالدهون كانت منطقة الوطاء في دماغ اطفالهن ذات شكل مختلف وهذا الجزء مسؤول عن تنظيم عملية الايض. كما كان ابنائهن اكثر احتمالا للإصابة بالسمنة أو مرض السكري النوع الثاني مقارنة بأطفال الأمهات اللاتي تناولن نظام غذائي طبيعي.

وهذه النتائج تدعم فكرة اتباع نظام غذائي صحي خلال فترة الحمل والتي قد تساعد في كسر دائرة السمنة للأباء المصابين بالسمنة ومنع نقلها لاطفالهم.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

وذكر الباحثون ان الخطوة القادمة تتمثل باجراء دراسة مماثلة على مجموعة من الاشخاص والتحقق من هذه النتائج.

المصدر : BBC