فول الصويا قد لا يحمي من سرطان المعدة

فول الصويا قد لا يحمي من سرطان المعدة

أخبار الطبي. ترتبط أحيانا  مركبات الإستروجين التي تأتي في إتباع نظام غذائي غني بالصويا إلى تقليص خطر التعرض للسرطان ، ولكن دراسة جديدة من اليابان تشير إلى أن هذه الحماية من السرطان لا تشمل سرطان المعدة.

 

أجريت دراسة والتي حاولت معرفة  آثار الايسوفلافون ، المعروف أيضا فيتوإستروجين والموجود  في الصويا ، والمواد المغذية الأخرى ، مثل الملح ،فوجد الباحثون اليابانيون بأنه لا يوجد  أي إختلاف في خطر الإصابة بسرطان المعدة بين الاشخاص الذين يستهلكون الكثير من الايسوفلافون وأولئك الذين استهلكوا كمية قليلة منه .

 

بحثت أزوسا حارة وزملاؤها من مركز السرطان الوطني في طوكيو البيانات لنحو 85000 شخص في الدراسة اليابانية القائمة.

 

وقدر الباحثون كم  كمية الايسوفلافون التي يتناولها  المشاركين في الدراسة وذلك  من قائمة الأسئلة التي قد أجابوا عليها  في 1990، ثم تلتها الموضوعات حتى نهاية عام 2006 لنرى كيف كان التطور في سرطان المعدة .

 

وجد خلال فترة المتابعة ، أن ما يقارب من 1250  شخص من المشاركين في الدراسة قد أصابهم سرطان في المعدة ، ولكن الباحثين لم  يروا  أي فرق في خطرالإصابة بسرطان المعدة  بين أولئك الذين تناولوا  الايسوفلافون وأولئك الذين يتناولونه  بكميات أقل.

 

وفقا لنظرة خاطفة للدكتور ريتشارد ، مدير مركز الجهاز الهضمي ، الكبد والتغذية في مركز جامعة فاندربيلت الطبي في ناشفيل بولاية تينيسي ، يعتقد أن هرمون الاستروجين يقي من سرطان المعدة وذلك لأن هذا المرض هو أكثر شيوعا في الرجال ، وعلى الأقل حتى النساء بعد انقطاع الطمث ،وبين أن مستويات الإستروجين تكون  أعلى عند  النساء الأصغر سنا فقد يعمل الإستروجين  على حمايتها من الإصابة بسرطان المعدة .

 

وقال بييك لوكالة رويترز  بأن  هناك أيضا دراسات أجريت على الفئران تشير إلى أن هرمون الإستروجين يحمي من سرطان المعدة.

 

وجد الفريق الياباني أن هناك  زيادة في مخاطر الإصابة بسرطان المعدة بين النساء اللواتي يتناولن العلاج الهرموني واالواتي يتناولن الطعام الذي يحتوي معظمه على الايسوفلافون  ، مقارنة باللواتي يتناولن كميات أقل .

السلام عليكم هل يمكن اخد العلاج الكيماوي عندما تكون نسبة الهيموغلوبين 9 من اصل 11 الى 13 والكريات الحمراء 3.06 من اصل 4.10الى 5.40

و لكن لاحظ الباحثون أن  النساء في الدراسة اللواتي يأخذن  العلاج الهرموني ويدخنون ، ويتناولون المشروب ، ولهم تاريخ عائلي للإصابة بسرطان المعدة ، كل هذا يرتبط بإصابتهم بسرطان المعدة .

 

كتبت حارة وزملاؤها في الدورية الامريكية للتغذية السريرية أن  النتائج تقتصر على إستخدام الإستبيان ، وحقيقة أنه لا يمكن حساب ما إذا كانت  المريضة قد أصيبت ببكتيريا  isoflavonesylori   ، وهو ما يرتبط أيضا في زيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة .

 

ولا يزال عاملا آخر معروف لخطر الإصابة  بسرطان المعدة هو تناول كميات كبيرة من الملح .

 

وفقا لجمعية السرطان الأميركية ، فإن  شخص واحد في الولايات المتحدة  من كل 114 شخص لديه  الفرصة للإصابة بسرطان المعدة.

تم تشخيص ما يقدر ب 21500 شخص من الأميركيين بسرطان المعدة  في عام 2011 ،   وما يقدر ب 10500 شخص توفوا من مرض سرطان المعدة متأثرين به .

 

تعتبرسرطانات المعدة هي  السبب الرئيسي لوفيات السرطان في الولايات المتحدة حتى عام 1930.

 

قال الدكتور خلدون  آلمهنا أخصائي الأورام في مركز موفيت للسرطان في تامبا بولاية فلوريدا  "إن من أسباب الانخفاض  لحلات سرطان المعدة  هو أن الناس لديهم ثلاجات الآن ، وأنها تستخدم  الملح  كمواد حافظة بكميات أقل" .

 

اقرا ايضاً :

خمسة عشرعرض من أعراض السرطان تتجاهلها النساء

المصدر: foxnews

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأورام الخبيثة والحميدة

سؤال من أنثى سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

يقال انه لا يجب تناول بذور الكتان بالنسبة للمصابين بسرطان الثدي او من لديه امرأة في العائلة مصابة بسرطان الثدي...

تحتوي بذور الكتان على مركبات تسمى استروجين نباتي (بالإنجليزية: phytoestrogens) لها تركيب كيميائي مشابه للاستروجين، وقد يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي الحساس للإستروجين الذي يتم تحفيزه نتيجة زيادة الاستروجين في الجسم. ولكن تبين من خلال بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن تناول بذور الكتان تقلل من احتمالية تطور سرطان الثدي وتبطئ من نمو أورام الثدي الموجودة وتقلل من عوامل النمو التي تحفز نمو وانتشار سرطان الثدي ولكن الدراسات التي أجريت على البشر محدودة ولا يوجد نتائج واضحة.

ينصح بالاعتدال في استهلاك بذور الكتان وتجنب المبالغة في تناوله من خلال النظام الغذائي وتجنب المكملات الغذائية التي تحتوي على بذور الكتان حيث يوجد هناك حاجة للمزيد من الدراسات للوصول إلى توصيات حول استهلاك بذور الكتان وخطر الإصابة بسرطان الثدي خاصة مع وجود عوامل خطورة مثل التاريخ العائلي.

للمزيد:

المرجع:

ذات صلة :
أطعمة ترفع الكوليسترول الضار فوائد الجيلاتين أسباب مرض الزهايمر

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان