الفحص المبكر لسرطان القولون والمستقيم

الفحص المبكر لسرطان القولون والمستقيم

لوحظ أن سرطان القولون والمستقيم (بالإنجليزية: Colorectal Cancer) أصبح يظهر بشكل أكبر في أعمار متوسطة، لذلك يُنصح بإجراء الفحوصات المبكرة لسرطان القولون والمستقيم ابتداءاً من عمر 50 سنة. اقرأ أيضاً: أورام القولون والمستقيم

تتضمن آخر توصيات الكلية الأمريكية للأطباء بإجراء فحص البراز كل عامين للكشف عن سرطان القولون والمستقيم ابتداءاً من عمر 50 سنة، حيث تتضمن فحوصات البراز الموصى بها الاختبار الكيميائي المناعي للبراز (بالإنجليزية: Fecal Immunochemical Test) أو اختبار الدم الخفي المبني على حساسية الغاياك (بالإنجليزية: High Sensitivity Guaiac-Based Fecal Occult Blood Test).

بالإضافة إلى ذلك، يوصى بعمل تنظير القولون أو تنظير المعي السيني كل 10 سنوات، ويوصى الأشخاص ذوي التاريخ العائلي لسرطان القولون والمستقيم بمراجعة الطبيب وعمل الفحوصات بشكل دوري أكثر. اقرأ أيضاً: دور فيتامين دال في سرطان القولون والمستقيم

يفيد الفحص المبكر بالكشف عن وجود زوائد القولون التي يمكن إزالتها بسهولة قبل أن تتطور لتكوين خلايا سرطانية، ويفيد أيضاً في حال الإصابة بالسرطان بأن يتم علاجه بسهولة أكبر مقارنةً باكتشافه في المراحل المتقدمة.

أظهرت الأبحاث أن خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم يكون مرتفعاً في عمر 50- 54 عام، بينما يقل خطر الإصابة بهذا المرض بعد سن 55 عام بسبب زيادة نسبة الأشخاص الذين يقومون بالفحص المبكر والأشخاص الذين قاموا بعمليات إزالة زوائد القولون.

بعض الأطباء ينصحون ببدء عمل الفحوصات المبكرة لسرطان القولون والمستقيم من عمر 45 عاماً.

اقرأ أيضاً: سرطان القولون والمستقيم كيف نتقي شره

ماهو افضل علاج لسرطان المعده المرحله 4 وللعلم اخدت تلات جرع كيماوي واخر جرعة اتعبتها جدا توقفت وبدات نظام صحي ونزلت نسبة من 400الي 84وبعد سفرها للعمره ارتفعت وحاليا عادت للنظام الصحي ماهو افضل علاج لحالتها علما بانها تعاني من الفقرات والم في الظهر وهذه صورة المسحه

قد يتأخر البعض في عمل الفحوصات المبكرة لسرطان القولون والمستقيم نتيجة الحرج، أو الخوف، أو الانزعاج من فحص تنظير القولون، فالبعض قد يزعجه ضرورة إفراغ الأمعاء تماماً قبل القيام بفحص تفريغ القولون، مما قد يُصعِّب على البعض النوم في الليلة السابقة للتنظير بسبب الذهاب المتكرر لدورة المياه، والبعض الآخر قد يخاف من بعض المضاعفات التي قد تحدث نتيجة فحص تنظير القولون مثل إمكانية حدوث ثقب في الأمعاء في بعض الحالات.

لذلك، أظهرت التوصيات الحديثة إمكانية إجراء تنظير القولون فقط كل 10 سنوات، وأن إجراء فحص البراز كل عامين يمكن أن يغني عن تنظير القولون، كما أن هناك أمل بأن تغني صور الرنين المغناطيسي في المستقبل عن فحص تنظير القولون لتشخيص سرطان القولون والمستقيم.

يمكن الوقاية من سرطان القولون والمستقيم من خلال الحفاظ على نظام غذائي صحي وغني بالألياف، كما يفضل الحد من تناول اللحوم الحمراء قدر الإمكان، والحد أيضاً من تناول اللحوم المصنعة مثل النقانق وغيرها. ينصح أيضاً بممارسة الرياضة، وتجنب التدخين، وتجنب شرب الكحول.

قد يرفع مرض التهاب الأمعاء (بالإنجليزية: Inflammatory Bowel Disease) من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم أيضاً.

يجب على الأطباء تشجيع مرضاهم على عمل الفحوصات المبكرة لسرطان القولون والمستقيم.

اقرأ أيضاً:

للناجين من سرطان القولون والمستقيم.. ابتعدوا عن التدخين

ادوية ضغط الدم لا تحمي من الاصابة بسرطان القولون والمستقيم

15 عرض من أعراض السرطان تتجاهلها النساء

اقرا ايضاً :

 أعراض مبكرة للسرطان يتجاهلها الرجال

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

تحمل حنين درجة الماجستير في الصيدلة السريرية من كلية الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية. عملت كمحاضر غير متفرغ في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وتعمل الآن كصيدلانية في مستشفى الأردن، وتتمحور اهتماماتها حول الكتابة عن آخر المستجدات في المجال الطبي.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأورام الخبيثة والحميدة
ذات صلة :
أورام القولون والمستقيم 13 نصيحة غذائية لسرطان القولون الفحص الذاتي لسرطان الخصية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان