التنظير السيني

Sigmoidoscopy

ما هو التنظير السيني

التنظير السيني (بالإنجليزية: Sigmoidoscopy) أو التنظير السيني المرن (بالإنجليزية: Flexible Sigmoidoscopy) هو فحص طبي داخلي للجزء السفلي من القولون، الذي يعرف بالقولون السيني (بالإنجليزية: Sigmoid).

يتم من خلال التنظير السيني الكشف عن منطقة المستقيم والقولون السيني، باستخدام جهاز طبي مرن ورفيع يقدر قطره بحوالي 1.3 سنتيمتر، يسمى المنظار السيني (بالإنجليزية: Sigmoidoscope).

يحتوي المنظار السيني على مصباح وكاميرا في نهايته، حتى يتمكن الطبيب من رؤية المكان الذي يكشف عنه الجهاز. حيث يقوم الطبيب المختص بعد أخذ التدابير اللازمة، بإدخال المنظار السيني من فتحة الشرج إلى منطقة الثلث الأخير من القولون والمستقيم.

وعادة ما يلجأ الأطباء إلى القيام بالتنظير السيني للقولون، كإجراء أولي لتنظير القولون الكامل (بالإنجليزية: Coloscopy).

دواعي استخدام التنظير السيني

يمكن أن يلجأ الطبيب المختص لإجراء التنظير السيني المرن للقولون السفلي لعدة أسباب تشخيصية.

فمن دواعي استخدام التنظير السيني:

  • يمكن استخدام التنظير السيني؛ لتأكيد نتائج فحوصات مخبرية أو صور إشعاعية مسبقة. حيث يعتبر التنظير السيني من أدق وسائل تشخيص أمراض القولون. مثل أورام المستقيم والقولون السفلي، أو في حالات الالتهاب.
  • يمكن الاستعانة بالتنظير السيني؛ لمعرفة سبب النزيف الشرجي الناتج عن أسباب مخفية ليست البواسير الخارجية. أو للكشف عن سبب الآلام المزمنة التي يمكن أن يعاني منها الشخص في الجزء السفلي من الجهاز الهضمي.
  • يمكّن التنظير السيني المرن الأطباء كذلك من أخذ جزء صغير من الأنسجة الداخلية للقولون كعينات، تستخدم للتحليل المخبري. ويتم أخذ العينات عن طريق تمرير أداة مخصصة عبر قناة جانبية موجوده في المنظار السيني، حيث يوجد في نهاية هذه الأداة خطاف دقيق يساعد في أخذ العينة. 
  • يمكن استخدام التنظير السيني لعلاج بعض الأمراض. حيث يمكن إزلة القطع اللحمية المتبرعمة، في حال وجودها ضمن أنسجة القولون، مثل زوائد القولون (بالإنجليزية: Colon Polyps).
  • يطلب الطبيب المختص عادة التنظير السيني للمرضى الذين يعانون من ألم البطن المزمن العصي، لتشخيص المرض بدقه، وللمساعدة في صرف العلاجات الدوائية المقترحة. أو في حالة وجود نزيف مزمن، أو وجود إفرازات مخاطية عن طريق فتحة الشرج، سواء قبل التبرز أو أثناؤه أو بعده.
  • يستخدم التنظير السيني المرن في حال كان المريض يعاني من تغير في طبيعة البراز، كأن يعاني الشخص من إمساك مزمن (بالإنجليزية: Chronic Constipation)، خصوصًا المرضى الرجال كبار السن، حيث يعتبر عرضاً لوجود ورم سرطاني في القولون، إلى أن يثبت العكس.

إجراءات ونصائح قبل التنظير السيني

هناك بعض الإجراءات والنصائح العامة التي يجب على المريض الالتزام بها قبل اجراء فحص التنظير السيني المرن له. وذلك لضمان الحصول على أدق النتائج والتشخيص الصحيح، ولمساعدة الطبيب المختص في إجراء الفحص بسهولة أكبر.ومن هذه الإجراءات والنصائح:

  • يجب أن يكون القولون والمستقيم خاليان من البراز تماماً.
  • يعطى المريض تعليمات مفصلة عما يجب عليه فعله قبل الإجراء بيومين، وقبله بيوم، وقبيله باثنتي عشرة ساعة، وما عليه فعله صباح يوم التنظير.
  • يطلب من المريض تناول الملينات أو المسهلات (بالإنجليزية: Laxatives) قوية قبل إجراء التنظير السيني المرن للقولون.
  • يجب على المريض تناول المشروبات التي لا تحتوي على قطع صلبة فقط، وذلك ابتداءً من مساء عملية التنظير السيني.

كيفية إجراء التنظير السيني

فيما يلي خطوات إجراء التنظير السيني المرن:

  • يجري التنظير السيني في العادة طبيب مختص في أمراض الجهاز الهضمي.
  • يطلب الطبيب المختص من المريض الاستلقاء على جانبه الأيسر على طاولة الفحص، وثني كلتا ركبتيه إلى صدره مثل وضعية الجنين في الرحم.
  • ثم يقوم الطبيب بإدخال أنبوب التنظير المرن والدقيق، الذي يحتوي في نهايته على ضوء وكاميرا. حيث تقوم الكاميرا بنقل الصورة بالفيديو المباشر إلى شاشة جهاز مراقبة يتابعه الطبيب أثناء إجراء الفحص.
  • يمكن أخذ صور ثابتة من الفيديو للنظر اليها لاحقاً.
  • كما يمكن للطبيب أثناء التنظير السيني المرن للقولون ضخ الهواء عن طريق هذا الأنبوب، كي يتيح رؤية أفضل ومدى أوسع بين ثنايا القولون.

مضاعفات وآثار جانبية بعد إجراء التنظير السيني

  • يعتبر فحص التنظير السيني المرن للقولون، فحص غير مريح نسبياً للمريض، لكن نادراً ما يصاحبه آلام شديدة أو مضاعفات، سواء أثناء إجراء التنظير أو بعده.
  • يستغرق إجراء التنظير السيني عادة عشرون دقيقة بالمعدل. حيث يمكن أن يزعج هذا الوقت المريض ويشعره بعدم الراحة.
  • تعتبر مخاطر إجراء التنظير السيني، مخاطر غير شائعة، شريطة أن يلتزم الطبيب باستخدم  المعدات المناسبة، والملينات الموضعية التي تمنع حدوث تمزق في الشرج.
  • عادة ما يعاني المريض من الاانتفاخ البطن (بالإنجليزية: Bloating) أو التشنجات المعوية (بالإنجليزية: Enterospasm) بعد إجراء التنظير السيني. ويعد هذا العرض أمراً طبيعياً يزول مع الوقت.
  • يمكن أن يحدث نزيف داخلي بعد التنظير السيني، في حال قام الطبيب بأخذ خزعة بالمنظار (بالإنجليزية: Endoscopic Biopsy) من النسيج أثناء التنظير السيني المرن، ويتم التعامل مع ذلك عادة بكي المنطقة النازفة، مما يوقف النزيف فوراً.

ولكن من المهم استشارة الطبيب على الفور في حال عانى المريض لفترة طويلة من:

  • Jaime Herndon. Sigmoidoscopy. Retrieved on the 22th of Nov, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/sigmoidoscopy

Cancer.net. Sigmoidoscopy. Retrieved on the 22th of Nov, 2020, from:

https://www.cancer.net/navigating-cancer-care/diagnosing-cancer/tests-and-procedures/sigmoidoscopy

WebMd. What Is Flexible Sigmoidoscopy?. Retrieved on the 22th of Nov, 2020, from:

https://www.webmd.com/colorectal-cancer/flexible-sigmoidoscopy#1

التنظير السيني
Altibbi
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بتشخيص
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بتشخيص

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة