هل يمكن أن ينتقل فيروس كورونا الجديد عن طريق العينين؟

هل يمكن أن ينتقل فيروس كورونا الجديد عن طريق العينين؟

فيروس كورونا الجديد، أو فيروس ووهان، أو فيروس الصين هو فيروس ظهر خلال شهر ديسمبر الفائت في مدينة ووهان الصينية، ويُعتقد أن مصدره أحد أسواق الكائنات البحرية والحيوانات. اقرأ أيضاً: آخر تطورات فيروس الصين (فيروس ووهان أو فيروس كورونا الجديد)

تشمل أعراض المرض الحمى، والسعال، وضيق التنفس، وقد يتطور إلى حدوث التهاب رئوي، وفشل كلوي، مما يؤدي في النهاية إلى الوفاة.

لم تُعرف أساليب انتقال العدوى حتى الآن.

وقد نقلت أحد المواقع الإخبارية الروسية تحذير العلماء من أن الفيروس قد ينتقل عن طريق ملامسة يد الشخص لعيونه.

وكان ذلك بعد إصابة أحد الأطباء المشهورين في الصين بالفيروس بالرغم من ارتداءه اللباس الخاص لمنع العدوى باستثناء نظارة العيون.

وقد عانى ذلك الطبيب من التهاب ملتحمة العين بعد زيارته للمرضى المصابين في مدينة ووهان الصينية، وقد تتطورت الأعراض إلى الحمى خلال 3 ساعات من ذلك، وعند إجراءه فحص الكورونا كانت النتيجة إيجابية، مما جعله يعتقد أن الفيروس يمكن أن ينتشر من خلال العيون.

كيف تتخلص من الزكام في يوم؟ فأنا طالب ولدي غدا امتحان مهم في الكلية وأرغب في التخلص من الزكام بسرعة

ويمكن للفيروس حين وصوله إلى العين أن ينتقل إلى الأنف من خلال القنوات الدمعية. كما أن الكثير من عدوى الجهاز التنفسي مثل الأنفلونزا يمكن أن تنتقل عند تلوث يد الشخص بالفيروس ولمسه لعينه بعد ذلك.

وتعتبر حالة ذلك الطبيب الآن مستقرة.

وأكد خبراء ضرورة لباس نظارة العيون الخاصة لمنع العدوى من قبل الفريق الطبي، والحفاظ على نظافة الأيدي بااستمرار.

اقرأ أيضاً: تجربة أدوية الأيدز والإيبولا لعلاج فيروس الصين، ولقاح المرض قيد التطوير

المصدر: RT

اقرا ايضاً :

كيف تميز بين أعراض الإنفلونزا و أعراض إنفلونزا الخنازير؟ انفوجرافيك

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

تحمل حنين درجة الماجستير في الصيدلة السريرية من كلية الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية. عملت كمحاضر غير متفرغ في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وتعمل الآن كصيدلانية في مستشفى الأردن، وتتمحور اهتماماتها حول الكتابة عن آخر المستجدات في المجال الطبي.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

شخص مصاب بفيروس سى قام بخربشت يد شخص سليم هل ينتقل الفيروس للشخص السليم وهل يظهر الفيروس فى التحليلات بعد...

يمكن أن ينتقل فيروس سي في الحالة التي ذكرتها إذا كانت يد الأول وبالتالي أظافره التي خرمش بها ملوثة بسوائل جسمه وأن الخرمشة أحدثت جروحا أو خدوشا في يد الثاني. الفيروس يلزمه أسبوع إلى أسبوعين حتى تظهر الأجسام المضادة له من نوع IgM في التحاليل المخبرية.

سؤال من أنثى سنة

في الامراض المعدية

بسبب انتشار فيروس الكورونا هل يوجد بعض المحصنات لتفادي هذا الفيروس؟

لا يتوافر أي لُقاح مُضاد لفيروس كورونا الا أنه يُوصى باتباع الاجراءات الوقائية التالية : - غسل اليدين المتكرر بالماء والصابون . - تجنب لمس الأنف , الفم والعينين عند اتساخ اليدين . - تجنب الاتصال المباشر مع المُصابين بالعدوى أو مشاركتهم أدواتهم .

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

يوجد احد من اقاربي مصاب بوباء الكبد ( ابو زوجتي ) ودائما مايقبل ابنائي كالتالي : ١ - هل المرض...

الكبد البائي معدي وينتقل عبر الدم ، فإذا كان التقبيل في مكان الجرح يمكن نقل العدوى وأفضل طريقة وتفاديا للإحراج مع صهرك هو تطعيم أبنائك ضد التهاب الكبد البائي فترتاح ويرتاح بالك
ذات صلة :
هل ينتقل فيروس الكورونا عن طريق الهواء؟ هل ينتقل فيروس كورونا عن طريق البعوض هل ينتقل فيروس كورونا الجديد عن طريق الاكل؟

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان