أخبار الطبي. اشارت دراسة حديثة الى ان الاشخاص المصابين بفيروس عوز المناعة المكتسبة ( HIV ) قد يكون لديهم احتمال كبير للاصابة بنوبات القلب.


قام الباحثون بالنظر الى بيانات اكثر من 82,000 شخص , ووجدوا 871 حالة اصابة بنوبات القلب عند متابعتهم لمدة 5.9 سنة. حيث وجد الباحثون ايضا ان الاشخاص المصابين بفيروس عوز المناعة كان لديهم احتمال كبير ومستمر للاصابة بنوبات القلب خلال ثلاثة عقود من حياتهم.


ومن بين هؤلاء الاشخاص كانت حالات حدوث نوبات القلب من عمر 40 الى 49 عام للمصابين بفيروس عوز المناعة 2 بينما كان احتمال حدوثها 1.5 لغير المصابين بالفيروس. وللاشخاص من عمر 50 الى 59 عام فان حالات الاصابة بالسكتة كانت 3.9 للمصابين بفيروس عوز المناعة مقارنة بـ 2.2 لغير المصابين , وكان احتمال الاصابة للاشخاص الذين تتراوح اعمارهم من 60 الى 9 عام والمصابين بفيروس عوز المناعة 5 بينما كان احتمال الاصابة بالنوبة القلبية 3.3 لغير المصابين.

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

وبعد الاخذ بالعوامل الاخرى التي قد تساهم في الاصابة بالنوبة القلبية, اوضح الباحثون ان المصابين بفيروس عوز المناعة لديهم احتمال اكبر بنسبة 48% للاصابة بالنوبة القلبية.


وقال الباحثون ان هذه النتائج قد لا تطبق على النساء لان الدراسة اجريت على الرجال فقط, واضاف الباحثون ان العلاج بالادوية المضادة للفيروس قد تزيد من عمر المرضى الا انها قد تزيد ايضا من احتمال الاصابة بالنوبة القلبية.


واوضح الباحثون انهم بحاجة الى اجراء المزيد من الابحاث لمعرفة الاسباب التي تزيد من احتمال الاصابة بالنوبة القلبية بين المصابين بفيروس عوز المناعة وكيفية تقليل احتمال الاصابة.

أهمية  وضرورة  طعم  الإنفلونزا للحد من  تداعياتها  المرضية

المصدر: (HealthDay News)