أجريت دراسة مؤخراََ على 6,200 مريض مصاب بفيروس كورونا في المستشفيات ومصابين بداء السكري أو لديهم سمنة مفرطة في نفس الوقت، وبينت هذه الدراسة أن هناك نسب وفيات أقل ضمن النساء الذين تم إعطائهم دواء الميتفورمين لمدة 90 يوم مقارنةََ بالذين لم يتم إعطائهم إياه وأضافت الدراسة أنه لم يتم مشاهدة هذا التأثير عند الرجال.

وأضافت مساعدة الباحث في الدراسة في جامعة مينيسوتا الأمريكية كارولين برامانت أنه من المعروف أن دواء الميتفورمين له تأثير مختلف عند فئة النساء منها عند الرجال، حيث أكدت تجارب الميتفورمين عند مرضى السكري أنه تم تقليل تركيز بروتين سي التفاعلي C-reactive protein  (الذي يفرز في حالات الالتهاب) عند النساء الى نصف النسبة عند الرجال. 

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

وأضافت أيضاََ أن دواء الميتفورمين يقلل من نسبة وجود عامل نخر الورم (TNF-alpha) وهو بروتين يفرز أيضاََ عند وجود التهاب والذي يقوم فيروس كورونا بزيادة تركيزه مما يدل على وجود التهابات شديدة وردة فعل قوية من الجسم تجاه هذا الفيروس، وتوجهت الدراسات حول فرضية قيام دواء الميتفورمين بتقليل نسبة عامل نخر الورم (TNF-alpha) أكثر عند النساء.

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

هذه الدراسات هي مجرد افتراضات وأبحاث غير منشورة ولم يتم مراجعتها بعد وتحتاج للمزيد من الدراسات السريرية للتأكد منها، لذلك لا يجب اعتماد الميتفورمين كعلاج لمرضى فيروس كورونا بعد ولا حتى اعتماد تأثيره على النساء فقط الى الآن.

ويعتبر دواء الميتفورمين من الأدوية المخصصة لمرضى السكري من النوع الثاني ويعد من الأدوية المخفضة السعر تقريباََ، لذلك يعتبر من المميز استخدامه لعلاج مرضى فيروس كورونا.

اقرأ أيضاََ: مرضى السكري وفيروس كورونا

الايدز : معتقدات خاطئة ومُضللة انفوجرافيك