أيهما أفضل مسحة الأنف أم الحلق لفحص كورونا المنزلي؟

أيهما أفضل مسحة الأنف أم الحلق لفحص كورونا المنزلي؟

على الرغم من أن اختبار كورونا السريع يتم إجراؤه عادة عبر مسحة الأنف، إلا أن بعض الأدلة الجديدة تشير إلى أن مسحة الحلق لأخذ عينة من اللعاب يمكن أن تعزز دقة الاختبارات. ويتفق الخبراء على شيء واحد، وهو أنه في حال الرغبة بإجراء مسحة من كل من الأنف والحلق، فإنه يتم إجراء مسحة الحلق أولاً.

ومن جهتها، تقول إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أنه يجب اتباع تعليمات الاختبار، مما يعني الالتزام بإجرائه عبر مسحة الأنف في الوقت الحالي. وأضافت إدارة الغذاء والدواء أنه ليس لديها بيانات كافية تشير إلى أن مسحات الحلق هي طريقة دقيقة أو مناسبة لاختبارات كورونا المنزلية.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

ومع هذا، شارك الطبيب روبرت واشتر، رئيس قسم الطب الباطني في جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو، تجربته مع إجراء فحص كورونا السريع لإبنه البالغ من العمر 28 عاماً الذي ظهرت نتيجته سلبية في البداية باستخدام اختبار مسحة الأنف. ولكن لاحقاً، أعطت عينة اللعاب التي تم أخذها عبر مسحة الحلق نتيجة إيجابية، ومن ثم أعطت مسحة أنف ثانية نتيجة إيجابية أيضاً.

وقد دعمت دراستان حديثتان لم يتم نشرهما بعد استراتيجية مسحة اللعاب. وتشير إحدى الدراسات التي أجراها الدكتور جيرت ماريه وزملاؤه في جامعة كيب تاون وخدمة المختبرات الصحية الوطنية في جنوب إفريقيا إلى تفوق مسحة الحلق على مسحة الأنف للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا. وقارن الباحثون دقة عينات الحلق والأنف لدى 382 شخصاً تظهر عليهم أعراض كورونا وخضعوا أيضاً لاختبارات البي سي آر.

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

وأفاد الباحثون أن نتائج اختبار كوفيد-19 السريع عبر مسحة الحلق اتفقت بنسبة 100٪ مع نتائج اختبار بي سي آر لوجود متغير أوميكرون. في المقابل، اتفقت نتائج اختبار كورونا السريع عبر مسحة الأنف بنسبة 86٪. ويقول الباحثون إن النتائج قد تعني الحاجة إلى إعادة تقييم الاختبار التشخيصي المعتمد الذي تم إجراؤه للحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا. 

للمزيد: هل يكشف اختبار كورونا السريع عن متغير أوميكرون؟

وتختلف مسحة الحلق ع مسحة الأنف في كون المريض بحاجة إلى اتباع التعليمات التالية:

  • يجب ألا يتناول المرضى أي طعام، أو شراب، أو تبغ، أو علكة في الـ 30 دقيقة التي تسبق جمع مسحة اللعاب.
  • ينبغي توجيه المرضى في البداية للسعال 3-5 مرات، وتغطية أفواههم بالكوع الداخلي.
  • ينبغي مسح المسحة على داخل كل من الخدين، وفوق وتحت اللسان، وعلى اللثة والحنك الصلب لمدة لا تقل عن 30 ثانية.

وتقترح هذه النتائج الحاجة إلى موافقة الغذاء والدواء على إجراء مسحة الحلق في فحص كورونا السريع كونه يبدو أكثر دقة من مسحة الأنف وفقاً للدراسات الأولية.

اقرا ايضاً :

أهمية  وضرورة  طعم  الإنفلونزا للحد من  تداعياتها  المرضية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

دكتورة صيدلانية خريجة الجامعة الأردنية. بدأت مشواري المهني بالعمل في مجال التأمينات الطبية وانتقلت بعدها للعمل في شركة JPM لتصنيع الأدوية حيث عملت هناك في قسم الشؤون التنظيمية. أعمل الآن كاتب ومدقق محتوى طبي.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في الامراض المعدية

ما افضل علاج للميلاريا

لقد اجبت مرارا على هذا السؤال وليس خناك اجابة واضحة عليه اذ ان الملاريا انواع وهناك مقاومة على بعض الادوية في بلد ما اكثر من بلد آحر ولهذا لا نستطيع عن علاج مميز ويكون الافضل اعطني تفاصيل واين تعيش وما هي عوارضك وما نتيجة فحص blood test for malaria parasite

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

ذات صلة :
فحص كورونا دقة فحص كورونا مسحة الحلق

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان