عملية إزالة نصف الكرة المخية للأطفال المصابين بالصرع

عملية إزالة نصف الكرة المخية للأطفال المصابين بالصرع

قامت مجموعة من الباحثين بدراسة آثار عملية تعطيل أو استئصال نصف الكرة المخية (بالإنجليزية: Hemispheroctomy) التي تتم للمرضى المصابين بمرض الصرع. يتم إجراء هذه العملية في العادة للأطفال الصغار المصابين بالصرع لوقاية التطور الإدراكي والمعرفي لديهم.

شارك في الدراسة 6 بالغين من الذين تم إجراء عملية تعطيل أو استئصال نصف الكرة المخية لهم خلال الطفولة بسبب الإصابة بمرض الصرع، بالإضافة إلى 6 أشخاص آخرين أصحاء. تم إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (بالإنجليزية: Functional Magnetic Resonance Images) للمشاركين.

أشارت نتائج الدراسة أن نصف الدماغ المتبقي في الأشخاص الذين خضعوا للعملية قد قام بتكوين روابط قوية مع باقي الأجزاء الوظيفية في الدماغ بشكل غير اعتيادي، مما جعله يعمل بشكل كامل وسليم. يكمن السبب في ذلك أن جسم الطفل قد استطاع أن يعوض فقدان أو تعطيل أحد أجزاء الدماغ من خلال نقل الوظائف العصبية التي من المفترض أن يقوم بها هذا الجزء إلى الجزء السليم من الدماغ.

ما هو سبب ارتفاع ضغط المخ؟ لأن أخي فجأة ظهرت عليه أعراض مثل الدوخة المتكررة والتشوش وعند مراجعة الطبيب تبين وجود ارتفاع في ضغط المخ، فما هي الأسباب المحتملة

يتم إجراء عملية تعطيل أو استئصال نصف الكرة المخية في حال كانت نوبات الصرع عند الأطفال لا تستجيب للأدوية أو ما يسمى بالصرع العسير (بالإنجليزية: Intractable Epilepsy)، وفي أغلب الأحيان يكون مصدر النوبات التي يعاني منها مريض الصرع العسير من منطقة كبيرة في الدماغ، مما يضطر الطبيب لاستئصالها.

تتضمن الأعراض الجانبية لعملية تعطيل أو استئصال نصف الكرة المخية أن النصف المقابل من الجسم قد يضعف، بما في ذلك اليد والرجل في الجهة المقابلة، كما يمكن أن يفقد الشخص الرؤية باستخدام العين في الجهة المقابلة للنصف الذي تم استئصاله أو تعطيله من الدماغ.

وفي الكثير من الحالات، يكون الطفل الذي يخضع لهذه العملية في الأساس قد فقد جزء من الوظائف العصبية عنده نتيجة الإصابة بالصرع وفي خطر لفقد المزيد من الوظائف العصبية إن لم يخضع للعملية.

من المؤشرات على نجاح العملية هو توقف نوبات الصرع، إن لم تتوقف هذه النوبات سوف تكون الوظائف الإدراكية والمعرفية عند الطفل في خطر.

يجب أن يكون العمر صغير (3 سنوات مثلاً) لضمان نجاح عملية تعطيل أو استئصال نصف الكرة المخية وليتمكن الدماغ من عمل تبديل لوظائف الجزء المفقود إلى الجزء الآخر، على سبيل المثال، نقل الوظائف اللغوية من الجهة اليسرى في الدماغ في حال فقدانها إلى الجهة اليمنى.

أما عند الخضوع للعملية في عمر كبير فإن الشخص سوف يخسر كل الوظائف التي يقوم بها الجزء المتضرر ولن تنتقل هذه الوظائف إلى الجزء الآخر من الدماغ.

يشير الخبراء إلى فاعلية عملية تعطيل أو استئصال نصف الكرة المخية وأهمية الخضوع لها في عمر صغير، فلا داعي لأن يخاف الأهل من إجراء هذه العملية لطفلهم الصغير، فإن كان بحاجة لها، فمن الأفضل أن يخضع لها وهو في عمر سنتين بدل أن يؤجلها أو يقوم بها في عمر 16 سنة مثلاً.

اقرأ أيضاً:

عملية استئصال الورم من الدماغ؛ كم تستغرق وما هي نسبة نجاحها؟

كل ما يخص الصرع و كيفية التعامل مع المريض

الصرع بعد الإصابة أو الصدمة

اقرا ايضاً :

العصب السابع و تأثيره على الوجه

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

تحمل حنين درجة الماجستير في الصيدلة السريرية من كلية الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية. عملت كمحاضر غير متفرغ في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وتعمل الآن كصيدلانية في مستشفى الأردن، وتتمحور اهتماماتها حول الكتابة عن آخر المستجدات في المجال الطبي.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض العصبية

سؤال من ذكر سنة 19

في الأمراض العصبية

هناك انخفاض معتدل منتشر في استقلاب الجلوكوز في الجوانب الأمامية والوسطى لكلا القطبين الصدغيين. ظهر استقلاب الجلوكوز في بقية القشرة...

قد يسبب عنه ماقبل الشيخوخةpresenile dementia فى عمر من ٤٠ إلى ٦٠ سنة وقد يسبب الزهايمر من عمر ٦٠الى٨٠ سنة وعلى حسب النشاط الغذائى والنشاط الذهنى للمريض واضاف عدم معاناته من الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر وامراض القلب وتصلب الشرايين لذلك ينصح هذا المريض باتباع نظام غذاىى جيد غنى بالاوميجا٣ والاوميجا٦ مثل المكسرات والجمبرى والسلمون وكذلك المواظبة على تناول الوجبات الثلاث بانتظام وبخاصة وجبة الإفطار مع خفض الكوليستيرول والحفاظ على تناول فنجان من القهوة يوميا كما ينصح بالتمارين الذهنية مثل العاب السودوكو وحل الكلمات المتقاطعة والالغاز والمسائل الحسابية لتنشيط الفص الجانبى والامامى للمخ مع الحفاظ على الفحص الدورى للجسم للوقاية من الأمراض المزمنة
ذات صلة :
مرض الصرع لدى الأطفال أعراض الصرع علاج الصرع

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان