يعرف مرض الزهايمر بانه من اضطراب تنكسي عصبي ويُعد من اكثر أنماط الخرف شيوعا, وما زال سبب الاصابة به مجهولاً الى الان كما لم يتوافر علاج شاف له .

أخبار الطبي . اظهرت دراسة حديثة ان تغيرات خلايا محددة في شبكية العين قد تساعد في تشخيص وتتبع تقدم مرض الزهايمر , حيث أشارت الدراسة الى أن كثافة طبقة هذه الخلايا أقل عند الفئران المخبرية المصابة بالزهايمر , ولارتباط الشبكية بشكل مباشر بالدماغ فان فقدان أي من أعصاب أو خلايا الشبكية قد يرتبط بفقدان وظيفة الخلايا الدماغية التي قد تتسبب بمرض الزهايمر .  

عمل الباحثون على دراسة كثافة خلايا الشبكية في مناطق لم يتم فحصها من قبل كالطبقة الداخلية وطبقة الخلايا العقدية في الشبكية, وكانت هذه الطبقات اقل كثافة لدى الفئران المصابة بمرض الزهايمر.

يأمل الباحثون بان يتم الكشف عن مرض الزهايمر باجراء فحوصات بسيطة لشبكية العين, حيث ان خلايا الشبكية ذاتها تساعد في الكشف عن مرض الزرق الذي يصنف على أنه أحد الامراض التنكسية العصبية المشابهه لمرض الزهايمر , واضاف الباحثون انه بتطبيق هذه النتائج على الانسان فانه من الممكن استخدام الادوية المستخدمة لعلاج مرض الزهايمر في علاج مرض الزرق , الا ان هذا بحاجة الى اجراء المزيد من الدراسات السريرية.

اعاني من رجفة في يدي وجسمي ولكن في يدي اكثر حيث انني لا يمكنني ان اضغط ع يدي كثير لان هذا يسبب رجفة قوية جدا وحتى وان كان ضغط خفيف وحتى اني لست قوية ابدا

العصب السابع و تأثيره على الوجه

المصدر : BBC