أخبار الطبي. وافقت مؤسسة الغذاء والدواء الامريكية على اول فحص للمساعدة على الكشف عن خطر الاصابة بامراض الدماغ النادرة الناتجة عن استخدام دواء تيسابري Tysabri .

دواء تيسابري ( natalizumab ) يستخدم عادة لعلاج مرض التصلب المتعدد او مرض كرون، عدد قليل من مستخدمي هذا الدواء اصيبوا بعدوى نادرة تصيب الدماغ وتدعى اعتلال ابيضاض الدماغ متعدد البؤر التدريجي. والفحص الذي تمت الموافقة هو مطابقة الاجسام المضادة في اختبار الاليزا بالاضافة الى تطابق البيانات السريرية والذي قد يساعد الاطباء في تقيم مخاطر الاصابة بهذا المرض النادر بين المرضى الذين يتناولون دواء تيسابري لعلاج التصلب المتعدد ومرض كرون.

وقال الباحثون انه لا يوجد علاج او شفاء من اعتلال ابيضاض الدماغ متعدد البؤر التدريجي ولا يوجد طريقة للتنبؤ بكيفية تطوير العلاج له. واضافوا الى ان عوامل الخطر للاصابة بالمرض بما في ذلك وجود اجسام مضادة لفيروس جون كانينغهام وهو ميكروب غير ضار الا لدى الاشخاص الذين تضعف المناعة لديهم او يتناولون ادوية تثبط الجهاز المناعي.

العوامل الاخرى التي تزيد من احتمال الاصابة بهذا المرض بسبب دواء تيسابري هو تناوله لمدة سنتان على الاقل او تناول ادوية اخرى معه تثبط الجهاز المناعي.

خطر الاصابة باعتلال ابيضاض الدماغ متعدد البؤر التدريجي يصيب 11 مريض من كل 1000 مريض.

اعاني من رجفة في يدي وجسمي ولكن في يدي اكثر حيث انني لا يمكنني ان اضغط ع يدي كثير لان هذا يسبب رجفة قوية جدا وحتى وان كان ضغط خفيف وحتى اني لست قوية ابدا

الاختبار الموافق عليه حديثا لا يجب استخدامه لوحده لقياس خطر اصابة المريض باعتلال ابيضاض الدماغ متعدد البؤر التدريجي ولا يجب استخدامه للكشف عن المرض النادر.

 الصرع بين الميثالوجيا و الطب  -2

المصدر: medicinenet