أخبار الطبي. هناك فوائد لنظام غذائي يدعى حمية " أتكينز " (Atkins diet) لعلاج الصرع في بعض الأفراد الذين يعانون من الصرع و لا يستجيبون للعلاج بالأدوية التقليدية المستهلكة. حيث أن حمية " أتكينز " المعروفة بشكل أكثر مشابهة للنظام الغذائي الكيتوني (و هو نظام غذائي يتكون من نسبة عالية من الدهون ومنخفضة من الكربوهيدرات). وقد قام فريق من الباحثين بقيادة " ديتليف بويزون " ، في معهد البحوث الوراثي، بورتلاند، بتحديد الآلية الجزيئية المسؤولة عن الآثار المضادة للصرع من النظام الغذائي الكيتوني ، عند الفئران .

ووجد الفريق أن اتباع النظام الغذائي الكيتوني ، يقلل من النوبات المرضية في الفئران عن طريق خفض تعابير بروتين ADK ،  المسؤول عن إزالة العامل المضاد للصرع الطبيعي الأدينوساين من الدماغ. وتبرز الأهمية السريرية لهذه البيانات من قبل ما توصل اليه الفريق ، بأن أنسجة المخ في المرضى الذين يعانون من الصرع التي فشلت في الاستجابة للعلاج بالأدوية التقليدية ، أظهرت زيادة في مستويات ADK.

ويقترح الفريق أن البيانات الخاصة بهم يمكن أن تؤدي إلى تطوير الأنظمة الغذائية المضادة للصرع بحيث تصبح أقل تقييدا، ​و تطوير نهج أدوية بديل للعلاج.

اعاني من نوبات كهربائيه بلرأس أكثرها عند التفات العين يمين أو يسار

المصدر: sciencedaily