أخبار الطبي . اظهر استبيان حديث ان اعداد الاشخاص المصابين بالتصلب المتعدد ( Multiple sclerosis )  حول العالم في ازدياد بنسبة 10% في السنوات الخمس الأخيرة ليصل الى اكثر من 2.3 مليون حالة .

يؤثر الاضطراب العصبي في السيدات بمعدل الضعف مقارنة بالرجال,  كما ينتشر في مناطق العالم كافة على الرغم من اختلاف توزيعها ,  حيث يبلغ معدل الاصابة في امريكا الشمالية 140 حالة بين كل 100,000 شخص وفي اوروبا 108 حالة بين كل 100,000 شخص , بينما كانت نسبة الاصابة في افريقيا 2.1 حالة بين كل 100,000 شخص.

اظهر باحثون في دراسات سابقة ان التعرض لاشعة الشمس قد يقلل من احتمال الاصابة بالتصلب المتعدد  , كما كشف استبيان عن ارتفاع اعداد الاخصائيين الصحيين المتدربين على تشخيص حالات التصلب المتعدد ومساعدة المرضى في العلاج كما ازدادت اعداد اجهزة تصوير الرنين المغناطيسي ( MRI )  المتوفرة لفحص المرض بمقدار الضعف في الدول الناشئة.

أما عن العلاج الدوائي فشهد تقدماً واضحاً في السنوات السابقة , وذلك بظهور جيل جديد من العقاقير الدوائية الفموية التي تعتبر بديلا فعالا للعقاقير الدوائية القديمة التي تُعطى عن طريق الحقن فقط  وتُعد باهظة الثمن ولا تتوفر في الدول ذات الدخل المتدني.

اعاني من نوبات كهربائيه بلرأس أكثرها عند التفات العين يمين أو يسار

العصب السابع و تأثيره على الوجه

المصدر : Reuters