أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان الادوية المضادة للفيروسات المستخدمة لعلاج فيروس الهيربس قد تكون فعالة في ابطاء تطور مرض الزهايمر.

اظهرت دراسة سابقة ان المصابين بفيروس الهيربس البسيط لديهم احتمال اكبر للاصابة بمرض الزهايمر للاشخاص المعرضين للاصابة بالمرض في جيناتهم خاصة عندما يوجد الفيروس في الدماغ.

مرض الزهايمر هو من امراض الجهاز العصبي المستعصية لذي يصيب اكثر من 18 مليون شخص حول العالم، سبب هذا المرض هو وجود بروتين غير طبيعي الشكل في ادمغة مرضى الزهايمر.

وجد الباحثون ان فيروس الهيربس يزيد من تراكم بروتينين في الدماغ مرتبطان بالاصابة بمرض الزهايمر.

تقترح النتائج ان فيروس الهيربس البسيط والعامل الجيني معا يزيدا من خطر الاصابة بمرض الزهايمر ولهذا فن مضاد الفيروس قد يستخدم لعلاج المريض وابطاء تطور المرض.

اوضح الباحثون ان فعالية الدواء تكون فقط اذا ظهر البروتين بسبب وجود الفيروس وغير ذلك لن يكون له فعالية في ابطاء مرض الزهايمر.

هذه الدراسة الاولى التي تربط بين الادوية المضادة لفيروس الهيربس البسيط و تطور مرض الزهايمر ، حيث يقلل مضاد الفيروس من تراكم البروتينات المرتبطة بالاصابة بمرض الزهايمر، ويقول الباحثون ان فائدة هذا العلاج انه يستهدف الفيوس ولا يؤذي الخلايا الطبيعية، فهي آمنة و رخيصة الثمن.

السلام عليكم...والدي رجل مسن عمره 73 سنة عنده شوية توهان طلب دكتور المخ والاعصاب عمر رنين بالصبغة لتحديز هل يعاني من زهايمر ام لا مرفق صورة من التقرير ارجو افادتي بنتيجة الرنين خل يعاني من زهايمر ام لا وشكرا جزيلا

ويقول الباحثون ان الدراسات القادمة يجب ان تبحث في مضاد الفيروس الانسب او الجمع بين مضادين للفيروسات لاستخدامهم في العلاج بالاضافة الى البدء باجراء دراسات سريرية على الاشخاص.

العصب السابع و تأثيره على الوجه

المصدر: sciencedaily