فطريات اظفر القدم عدوى فطرية تصيب الاظافر في اليدين والقدمين, وهي صعبة العلاج ويمكن ان تتكرر اذا لم تعالج جيدا, تحتاج فطريات القدم علاج بالأدوية تحت استشارة الطبيب.


أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان استخدام العلاج الموضعي الايفيناكونازول efinaconazole مرة يوميا فعال في علاج عدوى الفطريات في اظفر القدم.


وقام الباحثون باجراء دراستين عشوائيتين على 870 مريض ( الدراسة الاولى ) و 785 مريض ( الدراسة الثانية ) مصابين بفطريات اظفر القدم باعطائهم 10% محلول الايفيناكونازول او محلول وهمي مرة يوميا لمدة 48 اسبوع, وتمت متابعة المشاركين لمدة اربعة اسابيع بعد انتهاء فترة العلاج.


ووجد الباحثون على الاسبوع 52 ان معدل الشفاء من الفطريات كان مرتفع بشكل اكبر بين المرضى الذين تم علاجهم باستخدام الايفيناكونازول بنسبة 55.2% مقارنة بنسبة 16.8% للعلاج الوهمي في الدراسة الاولى وبنسبة 53.4% مقارنة بنسبة 16.9% للعلاج الوهمي في الدراسة الثانية.


وكان معدل الشفاء التام كان اعلى وبشكل واضح في مجموعة الايفيناكونازول بنسبة 17.8% في الدراسة الاولى 15.2% في الدراسة الثانية مقارنة بالعلاج الوهمي بنسبة 3.3% في الدراسة الاولى و 5.5% في الدراسة الثانية.

انا عندي 17 سنه بس من صغري القطنية وجعاني اوي وروحت لدكتور اداني كريم بس معملش حاجه معايا


وكان معدل الاصابة بالاثار الجانبية متشابه بين مجموعة مستخدمي الايفيناكونازول ومجموعة العلاج الوهمي في كلا الدراستين.

وقال الباحثون ان استخدام علاج موضعي مرة واحدة يوميا قد يكون علاج بديل وفعال للعلاج الفموي للمصابين بفطريات اظفر القدم. 

الأكزيما

المصدر: Health Day News