أخبار الطبي . وافقت مؤسسة الغذاء والدواء الامريكية ( FDA ) على علاج موضعي جديد مضاد للفطريات لوليكونازول ( luliconazole  ) على شكل كريم لعلاج العدوات الفطرية. 

يتم اعطاء الدواء كعلاج موضعي لعدوى القدم الرياضي , السعفة الاربية وسعفة الجسد الذي تسببها الفطريات البشروية و الفطريات الشعرية للاشخاص الذين تزيد اعمارهم عن 18 عام , ويعتبر هذا العقار اول دواء من فئة الازول تصدر الموافقة عليه لعلاج عدوى السعفة الجسدية والسعفة الاربية خلال اسبوع ولمرة واحدة يوميا , اذ تستلزم العلاجات المتوفرة اسبوعين من العلاج .

تمت الموافقة على العقار الدوائي اعتمادا على 3 تجارب سريرية اشتملت على 679 مريض مصاب باحدى العدوات الفطرية, واظهرت ان استمرار استخدام العلاج لمدة اسبوعين أظهر نتائج ايجابية في التخلص من الفطريات بعد مرور اربعة اسابيع كنتيجة نهائية .

أما الاثار الجانبية الاكثر شيوعا فتمثلت في تفاعلات جلدية في منطقة وضع  والتي كانت خفيفة ولم يتجاوز حدوثها لاكثر من 1% من المرضى. 

ظهرت من فترة بقع بنية على الكتف الخلفي و كان حجمها صغير نسبيا .. مؤخرا بعد الاصابة بكورونا لاحظت ازدياد حجم البقع و انتشارها ناحية الرقبة كذلك .. أسأل عن ماهية البقع و طرق العلاج و هل معدية ام لا .. و هل لها علاقة بكورونا او علاج كورونا (زيسرون - افيبيرافير - كورتيزون .. ) ؟

الأكزيما

المصدر : Medscape