تصيب العدوى الفطرية الجلد غالبا ,حيث تتغذى على الكيراتين الذي يُمثل أحد البروتينات التي يتركب منها الجلد , الشعر والأظافر وتعيش الفطريات في كافة أنحاء جسم الانسان الا أنها تميل الى التكاثر في كعب القدم , تحت أظافر القدم وبين الأصابع .


اخبار الطبي.أشار العلماء القائمون على دراسة أمريكية هي الأولى من نوعها الى تواجد ما يُقارب 200 نوع مختلف من الفطريات تستوطن قدم الانسان , حيث تم تحليل الحمض النووي للفطريات في 14 موقع في جسم الانسان واشتملت الدراسة على 10 أشخاص بالغين وتم أخذ العينات من قناة الاذن , مؤخرة الرأس , خلف الاذن , كعب القدم , بين أصابع القدم وبين الحواجب وغيرها من المناطق .


اعاني من اسمرار في الابط ولكن في يد واحده علما ان هذه اليد سبق وان ظهر فيها حبوب تحت الجلد .. كيفيه علاج الاسمرار الحاصل ؟

وثبت ومن خلال تحليل النتائج تباين توزيع الفطريات في المواقع التي اختبرها الباحثون الا أن 80 نوع من الفطريات يستوطن كعب القدم , 60 في قصاصات الأظافر و 40 نوع بين أصابع القدم مُقارنة 2 – 10 أصناف فقط في منطقة الرأس والجذع .


تكمن أهمية الدراسة في رسمها هيكلاً لسبل تشخيص الاصابة بالعدوى الفطرية حيث كشف الباحثون عن تشخيص العدوى الفطرية في  20 % من المتطوعين في الدراسة وأكدوا أيضاً ان اختلال التوازن بين الميكروبات التي يتعايش معها الانسان يخلق فرصة لنمو وتكاثر الميكروبات المُمرضة .

الأمراض الجلدية وعلاجها

المصدر:BBC