منظمة الغذاء والدواء تطلق تحذيراً بشأن مواد مسرطنة في عقار رانيتيدين

منظمة الغذاء والدواء تطلق تحذيراً بشأن مواد مسرطنة في عقار رانيتيدين

هذا الخبر قد يصيبك بشيء من الحرقة!

أطلقت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA تحذيراً بشأن رانيتيدين (بالإنجليزية: Ranitidine)، أحد أدوية المعدة والحرقة المشهورة، حيث تم إيجاد آثار لمادة مسرطنة تدعى بـ NDMA، ويتوفر هذا الدواء بأسماء عديدة في الصيدلات، أشهرها زانتاك و رولان و نادين. 

يقوم عقار رانيتيدين بخفض افراز حامض المعدة، وهو بذلك يخفف أعراض القرحة المعدية و حرقة الصدر الناتجة عن داء الارتداد المريئي (بالانجليزية: Gastro-esophageal Reflux Disease).

المادة NDMA هي اختصار لـ N-Nitrosodimethylamine، وهذه المادة مصنفة كمادة مسرطنة، مما يعني أنها قد تسبب داء السرطان إذا تم التعرض لها بجرعات عالية، وهي ذات المادة التي تم العثور عليها قبل فترة ليست بالبعيدة في بعض أدوية الضغط المعروفة بمثبطات مستقبلات الأنجيوتنسين 2، وأشهرها عقار فالسارتان، والذي أدى لسحب بعض أصنافه التجارية من الأسواق.

للمزيد: سحب بعض أدوية ضغط الدم بسبب ارتباطها بخطر الإصابة بالسرطان

منسوب مادة NDMA المعثور عليه في رانيتيدين منخفض، وهو أقل مما تم العثور عليه في أدوية الضغط، والكمية الموجودة فيه غالباً لن تعرضك إلى الإصابة بالسرطان، وهنالك احتمال جيد أنك قد تعرضت لهذه المادة مسبقاً، فهي ملوث منتشر في الأطعمة والمياة والبيئة بشكل عام، وبالرغم من ذلك، فإنه ينصح بالتقليل من تعرضك لهذه المادة.

منظمة الغذاء والدواء لم توصِ إلى الآن بالتوقف عن تناول رانيتيدين، لكنها نصحت بالعثور على بدائل، حيث أنه ليس العقار الوحيد في الصيدليات الذي يخفف من أعراض الحرقة والقرحة، فهنالك عقار فاموتيدين (بالانجليزية: Famotidine) و نيزاتيدين (بالانجليزية: Nizatidine)، وغيرها من العقارات المنتشرة في كافة الصيدليات.

 

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يحمل أيمن درجة دكتور في الطب من الجامعة الأردنية، بالإضافة إلى الدبلوم التدريبي في الترجمة التخصصية، يعمل كمساعد باحث في مجال السرطان والرعاية التلطيفية، بالإضافة إلى التعليم الطبي والممارسة كطبيب عام، ويعمل ككاتب ومحرر ومترجم في موقع الطبي.

ذات صلة :
مواد غذائية تؤثر على الدواء سلبا أو إيجابا استخدام منظم السكري (الميتفورمين) في تخفيف الوزن ما لا تعرفه عن الدواء

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان