الكورتيكوستيرون | Corticosterone

الكورتيكوستيرون

ما هو الكورتيكوستيرون

الكورتيكوستيرون، الذي يُطلق عليه أيضاً مركب كيندال B، هو هرمون الستيرويد تفرزه إحدى الطبقات الخارجية لقشرة الغدة الكظرية لدى البشر. يستخدم الجسم البشري الهرمون استجابةً للضغوطات مثل مسببات الحساسية والعوامل البيئية الأخرى. على عكس هرمونات الستيرويد الأخرى التي ينتجها الجسم، لا يُستخدم الكورتيكوستيرون لأغراض مضادة للالتهابات. وهو مضاد لاستخدام الأنسولين وهو أمر حيوي في تركيب الكربوهيدرات وتدهور البروتين. يتكون جزيء الكورتيكوستيرون من إحدى وعشرين ذرة كربون، وثلاثين ذرة هيدروجين، وأربعة ذرات أكسجين.

دور الكورتيكوستيرون في الجسم

  • تشارك الكورتيكوستيرويدات في العديد من العمليات في الجسم. وهي جزء لا يتجزأ من الاستجابة المناعية، تشبه بنية الكورتيزول. يتكون الهرمون من الكوليسترول ويتم تحريره بواسطة الغدد الكظرية الموجودة أعلى الكلى. وهي الطبقة الوسطى من قشرة الغدة الكظرية التي تنتج هرمون الكورتيزون. وتنتج كمية صغيرة من الهرمون بشكل مستمر، على الرغم من أنه يمكن إطلاق كميات إضافية استجابةً للكشف عن هرمونات أخرى تنتجها الغدة النخامية والهايبوثالامس.
  • وتؤثر قشرة الغدة الكظرية التي تصيب الغدة الكظرية على الكورتيكوستيرون استجابةً لإفراز الهرمون الموجه لقشر الكظر (ACTH) الذي تطلقه الغدة النخامية الأمامية. ويتم تحويله إلى الألدوستيرون في الميتوكوندريا من خلايا الكبيبات في قشرة الغدة الكظرية. الألدوستيرون هو هرمون يساعد في امتصاص أيونات الصوديوم عبر الكليتين. بالإضافة إلى ذلك، فإن هرمون الستيرويد يطلق أيونات البوتاسيوم والإلكتروليت المستخدمة من قبل الكليتين في الجسم، مما يزيد من حجم الدم وضغط الدم.
  • يساعد الكورتيكوستيرون النظام الأيضي في الجسم على تحويل الأحماض الأمينية إلى كربوهيدرات لاستخدامها كوقود للعديد من وظائف الجسم. ويعمل هرمون الستيرويد مع الكبد لإنتاج الجليكوجين، والذي يمكن استخدامه من قبل أي عضو آخر في الجسم للحصول على الطاقة. الجليكوجين الذي تتم معالجته عن طريق الكورتيكوستيرون في الكبد هو الجليكوجين الوحيد الذي يمكن استخدامه من قبل أي جزء من الجسم. ويستخدم الدماغ والجهاز الهضمي والجهاز المناعي الجليكوجين المعالج.
  • يلعب هرمون الكورتيكوستيرون دوراً ثانوياً في عملية الجلوكوكورتيكويد المسؤولة عن تنظيم أجزاء من جهاز المناعة وبعض الوظائف الأيضية، مثل معالجة الدهون والبروتينات والكربوهيدرات. يمكن أن يزيد الجلوكوكورتيكويد أو يقلل من الاستجابة الالتهابية للنظام المناعي لمسببات الحساسية أو أمراض المناعة الذاتية. كما تُستخدم المنشطات الاصطناعية السكرية في الطب لقمع جهاز المناعة وفي علاج بعض أنواع السرطان.

تأثير الكورتيزون على الذاكرة

  • للكورتيزون تأثيرات متعددة على الذاكرة، يتم ملاحظة التأثيرات الرئيسية من خلال تأثير الإجهاد على الذكريات العاطفية بالإضافة إلى الذاكرة طويلة المدى.
  • مع الذكريات العاطفية ، يرتبط كورتيكوستيرون إلى حد كبير مع التعرف على ذاكرة الخوف. وقد أظهرت الدراسات أنه عندما يتم إعادة تنشيط ذكريات الخوف، فإن مستويات الكورتيزون تتزايد.
  • ترتبط الزيادة في الكورتيزون بالتخفيف من القلق. تعتمد هذه النتيجة على الوقت الذي جرت فيه إدارة الكورتيكوستيرون بالمقارنة مع وقت حدوث تكييف الخوف ، يمكن أن ييسر الأمر الكورتيكوستيرون أو يمنع الخوف .
  • ليس فقط كورتيكوستيرون لها آثار على الذكريات العاطفية، ولكن ضروري أيضاً للتمييز وتعزيز المعرفة.

https://www.nature.com/articles/s41598-018-31258-z
https://en.wikiversity.org/wiki/WikiJournal_of_Medicine/Diagram_of_the_pathways_of_human_steroidogenesis
http://e.hormone.tulane.edu/learning/corticoids.html

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بهرمونات

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بهرمونات