سراتية | Serratia

سراتية

ما هو سراتية

تعد السيراتية نوع من أنواع البكتيريا الانتهازية السلبية وهي من عائلة الكليبسيلا وتنتشر على نطاق واسع في البيئة ولكنها لا تعد عنصراً شائعاً في النباتات البرازية البشرية. ويعد نوع السيراتية ماركسينس هو النوع الرئيسي الذي يسبب المرض.

تستطيع بعض السلالات من السراتية ماركسينس أن تنتج صبغة تسمى صبغة البروديجيوزين وتكون صبغة حمراء اللون ويمكن أن يكون لونها وردي باهت وذلك بالاعتماد على عمر المستعمرة. وتستطيع السيراتية أن تعيش في بيئات مختلفة ومتنوعة ومنها الماء والتربة ويمكن أن تعيش في الجهاز الهضمي في العديد من الحيوانات. وتميل السيراتية في غذائها على المواد النشوية بشكل أساسي. ويمكن أن يتم الخلط بين المستعمرات الصبغية بقطرات الدم حيث يميل لونها للأحمر أو الزهري الباهت.

تم اكتشاف هذا النوع من البكتيريا من قبل الصيدلاني الإيطالي بارتولوميو بيزيو وقام بتسميتها بالسيراتية حيث اكتشف بأن البكتيريا هي السبب في حدوث تغيرات دموية في عصيدة الذرة. وتم تسميتها بالسيراتية نسبة للعالم الفيزيائي الإيطالي سيارتي الذي اخترع البخّارة.

تؤثر السيراتية في البالغين على الجهاز التنفسي والمسالك البولية ولا تؤثر على الجهاز الهضمي. وتعتبر السيراتية مسؤولة عن 2% من حالات عدوى المستشفيات في مجرى الدم وانخفاض عمل الجهاز التنفسي والمسالك البولية كما يمكن أن تصيب الجروح الناتجة عن الجراحات والجلد والأنسجة الرخوة في المرضى البالغين.

قد تصيب الأشخاص الذين يتعرضون إلى أكياس ملوثة من التغذية الوريدية حيث يمكن أن تسبب هذه الأكياس انتشار السيراتية في الدم. ويمكن أن تسبب التهاب المفاصل القاتل والتهاب في الجروح عند الأطفال. وفي حال إصابة أحد مدمني الهيروين بالتهاب السيراتية فإنها تؤدي إلى التسبب بالتهاب العظم والتهاب نخاع العظم. ويمكن أيضاً أن تسبب التهاباً في المفاصل في حال أخذ بعض أنواع الإبر في المفاصل.

كما يمكن أن تصيب الأشخاص الذين يقومون بإجراءات طبية تتضمن الدخول داخل الأوعية الدموية. ويمكن أن يؤدي استخدام الأدوية الملوثة في عملية تخدير العمود الفقري في حالات الولادة بانتشار السحايا بسبب التهاب السيراتية. ويعود ذلك لعدم تعقيم مواد المستشفى.

  • فحص الدم المخبري: حيث يتم فحص عدد كريات الدم البيضاء ويتم فحص البول ويتم فحص السائل النخاعي والسوائل الوريدية
  • صور الأشعة: يتم إجراء صور الأشعة للصدر في المرضى الذين يعانون من التهاب رئوي أو ضيف في التنفس. ويمكن أن يتم استخدام الموجات فوق الصوتية في البطن أو التصوير المقطعي لاستبعاد أمراض أخرى.
  • الإجراءات: يتم إجراء البزل القطني لجميع المرضى المصابين بالتهاب السحايا.
  • يمكن أن يتم علاج التهاب السيراتية باستخدام المضادات الحيوية. حيث يعد استخدام العلاج المنزلي للمرضى الذين يعدون مستقرون سريرياً.
  • يمكن أن يحتاج بعض المرضى إلى الخضوع لعمليات لإزالة خراجات.
  • يجب على المرضى مراجعة الطبيب المتخصص بمكان الإصابة بالالتهاب لتقييم وضع الجهاز المصاب سواء كان الجهاز التنفسي أو المسالك البولية أو غيرها من الأعضاء التي تتأثر بالتهاب السيراتية.
  • يجب تجنب إعادة استخدام القوارير والسوائل الوريدية الملوثة حيث يمكن أن تعمل على نقل الالتهابات.
  • تجنب استخدام الصابون أو المطهرات الملوثة.
  • تجنب استخدام الأنابيب الملوثة في المستشفى والتأكد من أن الأنابيب لم يتم استعمالها من قبل.

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بأعشاب طبية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأعشاب طبية