أسئلة واجابات طبية

 
سؤال من أنثى سنة
الأمراض الجلدية

أعاني من حكة شديدة في الجسم، خاصةً الظهر والبطن. زرت الطبيبة، وشخصت حالتي بجفاف شديد في البشرة، ووصفت لي مرهم بيتاديرم، ومرطب للبشرة، وحبوب زيرتك قبل النوم. تحسنت حالتي وتوقفت...

يجب العودة إلى طبيبتك لتقييم حالتك مرة أخرى. يمكن أن تكون هناك أسباب أخرى وراء تفاقم الأعراض أو رد فعل على العلاج السابق. قد تحتاج إلى تعديل في الأدوية أو إجراء فحوصات إضافية.

أجاب عن السؤال

د. احمد مسلماني
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 21 سنة
علم الصيدلة

أعاني من ألم في أسناني، تناولت مسكن "إيميفناك" المذاب في الماء قبل ساعتين ونصف، ولكن لم أشعر بتحسن. هل يمكنني تناول مسكن "أدول" الآن بعد تناول "إيميفناك"؟

يحتوي دواء إيميفيناك على الديكلوفيناك كمادة فعالة، ويمكن تناوله بأمان مع دواء أدول (باراسيتامول)، ففي حال لم تشعر بالتحسن بعد استخدام إيميفيناك المذاب يمكنك تناول قرص أو قرصين من أدول 500، ومع ذلك أنصحك باستشارة الطبيب قبل ذلك.

 

أود لفت انتباهك إلى تجنب تناول مسكنات الألم التي تنتمي إلى زمرة مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الإيبوبروفين أو الأسبيرين، مع دواء إيميفناك، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة فرصة حدوث الآثار الجانبية غير المرغوب فيها.

 

وتجدر الإشارة إلى ضرورة مراجعة طبيب الأسنان في حال لم تشعر بتحسن، فقد يكون هناك تسوس أو التهاب في أسنانك أو لثتك وتحتاج إلى تدخل طبي، وقد تساعدك النصائح الآتية في تخفيف ألم الأسنان أيضًا:

  • اشطف فمك بالماء المالح.
  • تناول الأطعمة الطرية، مثل الزبادي أو البيض المخفوق  وحاول تجنب المضغ على الأسنان التي تؤلمك.
  • استخدم فرشاة أسنان ناعمة وتجنب الخيط حول الأسنان المؤلمة.
  • لا تأكل الأطعمة المحتوية على السكر أو الساخنة جدًا أو الباردة جدًا.
  • تجنب التدخين؛ فقد يزيد الأعراض سوءًا.

للمزيد:

أجاب عن السؤال

د. دعاء المصري
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 40 سنة
إدمان

أنا شخص كنت أعاني من الإدمان لمدة سنتين، ونجحت في الإقلاع عنه عدة مرات. في السابق، كان الطبيب يصف لي دواء الفاليوم، وعندما سافرت للعلاج في مصر، وصف لي دواء...

يجب عليك أن تتحدث مع طبيبك المعالج حول الأدوية حيث إنه الأكثر دراية بحالتك ويمكنه تعديل الوصفة وفقًا لما تحتاجه. هناك خيارات متعددة يمكن أن تكون فعالًة، مثل الأدوية الأخرى التي تنتمي إلى نفس الفئة أو أنواع مختلفة من العلاج.

أجاب عن السؤال

د. احمد مسلماني
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 33 سنة
الطب العام

أعاني من دوالي في الساقين تسبب لي ألمًا مستمرًا، كما أن ساقي أصبحت تظهر عليها عروق بارزة تشبه شكل العناكب. ما هي أسباب هذه الأعراض وكيف يمكنني علاجها؟

دوالي الساقين هي عبارة عن تضخم وتوسع في الأوردة التي تعود بها الدم إلى القلب. تكون هذه الحالة ناتجة عن ارتفاع ضغط الدم في الأوردة أو ضعف في الصمامات الداخلية للأوردة، مما يؤدي إلى تراكم الدم وتضخم الأوردة. لعلاج دوالي الساقين يمكن اتباع بعض الإجراءات والتوصيات: 1. ارتداء الجوارب الضاغطة لتحسين تدفق الدم وتخفيف الألم. 2. ممارسة التمارين الرياضية اليومية مثل المشي ورفع الساقين لتحسين الدورة الدموية. 3. اتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على وزن مناسب. 4. الابتعاد عن الوقوف الطويل والجلوس لفترات طويلة. في حالة تطور الحالة وتفاقم الأعراض يُفضل مراجعة طبيب الأورام أو جراح الأوعية الدموية للحصول على تقييم دقيق ووصف العلاج المناسب، وقد يتضمن ذلك عملية جراحية لعلاج دوالي الساقين. لذلك، ينصح بالتوجه للطبيب لتقييم حالتك بشكل دقيق وتقديم العلاج المناسب.

أجاب عن السؤال

د. احمد مسلماني
اجابة الطبيب arrow

لدي وجع بمفصل الكتف الوجع ياتي اثناء رفع اوزان فقط او عند قيامي بحركه دائريه باليد لا اشعر باي وجع بالوضع الاعتيادي فقط اثناء اداء تمارين معينه للكتف

الفحص السريري مهم عليك مراجعة طبيب روماتيزم لاجراء اللازم من تصوير وتحليل للدم وغيره او لتوجيهك للتخصص المعني

أجاب عن السؤال

الدكتور مازن اسعد العسيلي
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
فوائد البقدونس مقالات طبية
فيتامين ب3 وسرطان الدماغ أخبار طبية
الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play
سؤال من أنثى سنة
أمراض الجهاز الهضمي

منذ سنة كان لدي إمساك، ألم وانتفاخ وفي الجانب الأيمن من بطني جنب السرة قمت بفحوصات وتحاليل وقد تبين أنه لدي قولون عصبي لاحظت بعدها أن الأعراض تتفاقم مع الصيام...

من الضروري التحدث إلى طبيبك لتقييم الحالة بشكل أفضل والتأكد من عدم وجود مشاكل صحية أخرى. قد يكون الاكتئاب والوسواس أيضاً عوامل تزيد من تفاقم أعراض القولون العصبي، لذا من المهم أيضاً متابعة العلاج النفسي

أجاب عن السؤال

د. احمد مسلماني
اجابة الطبيب arrow
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 29 سنة

اعاني حالة تتكرر كل عند بداية فصل الشتاء من حويصلات مؤلمة او حبوب اسفل الجلد تحت الجلد في اطراف اصابعي تظهر في الشتاء وتزداد عند اي دفء مثل اليدين في الجيب او الفراش مصاحبة حكة شديدة وسخونة اي عند دفئ اليدين تبدا شدة الحكة الحويصلات تختفي تدريجيا مع الربيع ارفقت صورة للتشخيص

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم