هل يوجد نظام غذائي لنقص الوزن علما بانني مرضع وكان وزني قبل الحمل ٧٩ وطولي ١٥٧ وفي الشهر التاسع اصبح وزني ١٧٥ ولم ينقص بعد الولادة الا خمسة كيلو فقط وانا اريد انقاص وزني بدون التأثير علي اللبن وشكرا
إجابات الأطباء على السؤال
بشكل عام حاولي التخفيف من الأغذية الغنية بالدهون والحلويات وتناولي الأغذية الغنية بالألياف وممارسة الرياضة أو المشي لمدة نصف ساعة ثلاث مرات أسبوعياً على الأقل . وإليك بعض الإرشادات العامة للمرضع : • الإكثار من شرب السوائل مثل الحليب واللبن والعصائر الطبيعية الغنية بالفيتامينات والمعادن. • يجب أن يحتوي الغذاء اليومي على جميع المجموعات الغذائية ولكن عدد الحصص قد يختلف اعتمادا على الاختلافات الفردية بين المرضعات، إلا أنها يجب أن لا تقل عن: o 2-3 أكواب من الحليب وبدائله. o ثلاث حبات متوسطة من الفواكه. o 6-10 حصص من الحبوب والنشويات ويفضل تناول الخبز الأسمر والحبوب الكاملة. o 4-5 حصص من الخضراوات والحصة عبارة عن كوب خضروات ورقية غير مطبوخة أو ½ كوب خضروات مطبوخة. o 5-7 حصص من اللحوم وبدائلها: وتتألف الحصة من بيضة أو 30 غم من اللحوم أو السمك أو الدجاج أو قطعة جبنة بيضاء محلاة أو 2 ملعقة كبيرة لبنة. • الابتعاد عن القهوة والمنبهات لأنها من الممكن أن تثبط عملية إدرار الحليب وتعمل على عدم استقرار نوم الطفل. • تجنب الأطعمة كثيرة البهارات والمسببة للانتفاخ (مثل الملفوف والزهرة) . • عدم الإفراط في تناول الحلويات كي لا يحصل الجسم على سعرات حرارية خالية من العناصر الغذائية الأساسية. • عدم تناول أي نوع من الأدوية أو المكملات الغذائية قبل استشارة الطبيب. 2 2012-02-12 20:15:10
طاقم الطبي