ابنتي تعاني من النحافة المفرطة وفقدان الشهية حيث تبلغ ١٣ ويبلغ وزنها ٢
ابنتي تعاني من النحافة المفرطة وفقدان الشهية،حيث تبلغ من العمر ١٣ سنة ويبلغ وزنها ٢٨ كيلوجرام وطولها ١٢٢سم ما الحل؟مع العلم بأن عمتها لديها نحافة مفرطة حيث تبلغ من العمر ٣٠ عاما ووزنها اقل من ٤٠ كيلو.
إجابات الأطباء على السؤال
لا ينعدم الأمل ابداً في زيادة الوزن حتى ولو كان السبب وراثي، ولكن يحتاج الموضوع للاجتهاد والصبر والاستمرارية وعدم الاستسلام فقد تحتاج زيادة الوزن لزيادة في السعرات الحرارية بكمية كبيرة (أكثر من 500 سعرة حرارية يوميا) عن معدل السعرات الحرارية الطبيعية لنفس العمر والجنس ويجب أن تكون الزيادة لمدة تزيد عن 3 أشهر. نصائح لعلاج النحافه : ١- تناول الطعام فى أماكن مفتوحة هادئة ويفضل أن يتم تناول الطعام مع مجموعة. ٢- يمكن اللجوء للأدوية الفاتحة للشهية والتى تساعد على تناول الطعام مثل فيتامين ب 6 ٣- إضافة البهارات والأعشاب إلى الطعام لإعطاء الطعام النكهة الفاتحة للشهية. ٤- البحث عن أي مرض عضوي أو نفسي يسبب سد الشهية والاجتهاد فى علاجه، فكثيراً ما يكون سبب النحافة أمراض هرمونية أو عضوية، لذلك: - إذا شعرت أن وزنك فى نزول مستمر فسارع إلى الطبيب للفحص والكشف عن الأسباب مع تحليل هرمونات الغدة الدرقية ونسبة السكر بالدم. - العمل على التحليل المستمر للكشف عن الديدان المختلفة التى كثيراً ما تكون سبب النحافة. ٥- تناول السلطات الخضراء بكميات معتدلة لفتح الشهية وإمداد الجسم بالفيتامينات والأملاح الضرورية له.. واحذر فى الوقت نفسه الإفراط منها. ٦- لا تكثر من تناول الماء قبل أو أثناء الطعام حتى لا يقلل من شهيتك. ٧- تناول 6 وجبات صغيرة أفضل من وجبتين كبيرتين فهذا أسهل فى عملية الهضم والامتصاص وأكثر فائدة فى زيادة الوزن. ٨- تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والماغنسيوم فهي تساعد فى هدوء أعصابك وتجعلك هادئاً ومطمئناً. ٩- تناول 2 ملعقة من عسل النحل مع ملعقة من خل التفاح قبل النوم تعطيك نوماً هادئاً وتمنع عنك الأرق قبل وأثناء النوم. ١٠- مارس الرياضة بشكل يومي وينصح بمراجعة اختصاصي تغذية لاجراء التقييم اللازم. 4 2011-10-22 09:50:38
طاقم الطبي
تعليقات الزائرين
زائر زائر
ابنتي تعاني من النحافه وزنها ٢٨ وعمرها ١٢ سنه كيف انظم لها جدولا يساعدها على زياده وزنها