أظهرت نتائج التجربة على لقاح كورونا فيروس ( Corona ) الذي تطوره جامعة أكسفورد البريطانية بالتعاون مع شركة أسترازينيكا، أن اللقاح يحدث استجابة مناعية قوية لدى الأصحاء الأكبر عمراً وبشكل آمن، وجاء ذلك مع نشر نتائج المرحلة الثانية من التجربة الخميس.

أحدث اللقاح التجريبي لجامعة أكسفورد بعض الأثار الجانبية بشكل قليل لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 56 عامًا وأكثر، مقارنة مع الأشخاص الأصغر عمراََ - وهي نتيجة مهمة بالنظر إلى أن فيروس كورونا يسبب أعراضاََ شديدة لكبار السن ولكن بشكل غير متناسب.

للمزيد: استئناف أسترازينيكا وجونسون اند جونسون تجارب لقاح كورونا

وقال الباحثون، إن اللقاح يخضع لتجارب المرحلة الثالثة الأوسع والأكثر شمولاً لتأكيد هذه النتائج.

حيث تميل الاستجابات المناعية التي تحدثها اللقاحات إلى الانخفاض مع التقدم بالعمر؛ إذ يتباطأ جهاز المناعة تدريجاً مع تقدم السن.

وهذا هو الذي يجعل كبار السن أكثر عرضة للإصابة بمجموعة مختلفة من الأمراض.

وقال أندريه بولارد الأستاذ في أكسفورد والمؤلف الرئيسي لنتائج الدراسة التي نشرتها دورية ذي لانسيت العلمية أنه يجب إختبار لقاحات فيروس كورونا بشكل أكبر خصوصاََ لفئة كبار السن والتي تعتبر أكثر الفئات أولوية للتحصين.

للمزيد: الأردن تحجز مليون جرعة من لقاح أكسفورد للوقاية من فيروس كورونا

شملت المرحلة الثانية من التجربة الخاصة بلقاح أكسفورد 560 مشاركًا، 240 منهم تزيد أعمارهم عن 70 عامًا.

وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعات عدة وهي:

  • مجموعة تلقت جرعة واحدة.
  • مجموعة تلقت جرعتين من اللقاح.
  • مجموعة تلقت دواء وهمياً.

وتم تقييم استجاباتهم المناعية في يوم التطعيم، ثم عدة مرات خلال الأسابيع اللاحقة.

وقال الباحثون، إن الاستجابة المناعية للفئات الثلاثة كانت "متشابهة".

وقال مايكل هيد، الباحث بجامعة ساوثمبتون الذي لم يشارك في التجربة أن البحوث تظهر أن الاستجابة المناعية قد نشأت في جميع الفئات العمرية، بما في ذلك مجموعة المشاركين الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا.

وأضاف هيد أنها أخبار جيدة، بما أن المسنين سيكونون إحدى المجموعات ذات الأولوية لتلقي اللقاح عند توفره.

ويعتبر لقاح أكسفورد/أسترازينيكا هو واحد من 48 لقاحًا تخضع لتجارب على البشر ضد فيروس كورونا المستجد، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

وأعلنت كل من شركتا فايز وبايونتيك وشركة موديرنا هذا الشهر عن نتائج تجارب المرحلة الثالثة التي تتضمن عادةً عشرات الآلاف من الأشخاص، وأشارت هذه الشركات أن كلا اللقاحين المرشحين كانا فعالين في الوقاية من فيروس كورونا بنسبة عالية جداّّ.

للمزيد: لقاح فايزر وبيونتيك للوقاية من فيروس كورونا فعال بنسبة عالية