وافقت الوكالة الأوروبية للأدوية اليوم الإثنين على استخدام لقاح فايزر-بيونتيك للوقاية لفيروس كورونا المستجد (بالإنجليزية: Corona Virus)، وهذا يعطي فكرة عن قرب البدء بحملات التلقيح في الاتحاد الأوروبي قبل نهاية العام.

وقالت إيمير كوك المديرة العامة للوكالة في مؤتمر صحافي عبر الإنترنت أنه قد تم الإعلان عن اجتماع اللجنة العلمية للوكالة الأوروبية للأدوية اليوم وموافقتها على السماح بطرح اللقاح الذي طورته (شركتا) فايزر وبيونتيك في سوق الاتحاد الأوروبي.

للمزيد: دول عربية تعلق الطيران من وإلى المملكة المتحدة بسبب كورونا المتحورة

لقاح كورونا الاتحاد الاوروبي

وأضافت كوك أن رأي المختصين العلمي يمهد لأول ترخيص لطرح (لقاح فايزر) في السوق في الاتحاد الأوروبي، موضحة أن هذا الترخيص والإيجاز يشمل كل الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وبينت كوك أن هذه الخطوة تعتبر هامة للغاية مستقبلاََ في مكافحة هذا الوباء الذي تسبب آلام ومحن ووفاة العديد من الأشخاص حول العالم، أنه يعتبر فعلا نجاح علمي تاريخي، إذ أنه خلال أقل من عام تم تطوير لقاح لهذا المرض والسماح به.

وتكررت الدعوات إلى تحرك سريع بعدما وافقت المملكة المتحدة والولايات المتحدة على استخدام لقاح فايزر-بيونتيك.

لقاح كورونا الاتحاد الاوروبي

وقد أوضحت كوك أن ليس هناك "اي دليل" حتى الآن يمكن القول من خلاله إن لقاح فايزر-بايونتيك لن يكون فاعلا لمكافحة السلالة الجديدة من فيروس كورونا والتي ظهرت خصوصا في المملكة المتحدة.

للمزيد: ظهور سلالة فيروس كورونا الجديدة في ثلاثة دول جديدة