يتساءل بعض الآباء والأمهات متى سيحين دور أطفالهم في تلقي اللقاح ضد فيروس كورونا الجديد (بالإنجليزية: Coronavirus).

ويجيب الخبراء على هذا التساؤل بأنه لم تكتمل بعد التجارب السريرية لأول لقاحات كوفيد-19 المرخصة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، والمخصص للأطفال والمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 16 عاماً.

وأوضح الدكتور آرون ميلستون، أستاذ طب الأطفال في كلية الطب في هوبكنز، أنه يجب أن تقبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، نتائج التجارب السريرية التي تبين أن اللقاحات آمنة وفعالة في الأطفال قبل أن تتمكن هذه الفئة العمرية من تلقي لقاح فيروس كورونا.

اللقاحات المرخصة للبالغين جاري دراستها على الاطفال

يذكر أن لقاح فايزر المستخدم حالياً قد حصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء للاستخدام في الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عاماً أو أكبر، بينما تم تسجيل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عاماً في التجارب السريرية للقاح.

أما لقاح موديرنا فقد حصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء للاستخدام في الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً أو أكثر، بينما يتم تسجيل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عاماً في التجارب السريرية للقاح.

للمزيد: هل يمكن للأطفال أخذ لقاح كورونا حالياً؟

متى ستنتهي التجارب السريرية للقاح الاطفال؟

قال الأطباء إن لقاحات كورونا للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاماً قد يتم الموافقة عليها بحلول أواخر الربيع أو أوائل الصيف. أما بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاماً، فقد يتأخر تطعيمهم حتى أواخر عام 2021 أو 2022.

الخلاصة

لا يزال موعد تطعيم الأطفال الصغار ليس محدداً بعد. وحتى ذلك الحين، يجب على الآباء حماية أطفالهم من فيروس كورونا من خلال الاستمرار في ممارسة تدابير الوقاية والتي تشمل:

  • ارتداء الكمامة أو الماسك.
  • الحفاظ على التباعد الاجتماعي.
  • غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار.

للمزيد: هل يجب على الاطفال ارتداء الكمامة في ظل فيروس كورونا؟