أخبار الطبي. وجدت دراسة سريرية ان دواء بيرجابلين، وهو علاج لآلام الاعصاب، لا يؤثر على انتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال الذين يتناولونه.

اشتمل البحث 222 رجل وطلب منهم عشوائيا ان يتناولوا الدواء او العلاج الوهمي لمدة 12 اسبوع. وبدأ الرجال بتناول ليريكا بجرعة 50 مغ مرتين يوميا ومن ثم تم زيادتها تدريجيا خلال اول اسبوعين للجرعة الكاملة 300 مغ مرتين يوميا وتم تناول هذه الجرعة لمدة 10 اسابيع.

وتمت متابعة المرضى لمدة ثلاثة اشهر بعد انتهاء فترة العلاج، وكان معدل الاشخاص الذين حصل لديهم نقصان بنسبة 50% من تركيز الحيوانات المنوية في نهاية الدراسة لا يختلف بين مرضى المجموعة التي تناولت الدواء و المجموعة الاخرى.

وكانت الاثار الجانبية الاكثر شيوعا بين مستخدمي الدواء هي الدوخة والنعاس والتعب. واظهرت دراسة اخرى ان المرضى المصابين باضطرابات التوتر لديهم اقل عدد من الاعراض بعد وقف استخدام الدواء.

وتمت الموافقة على دواء ليريكا لعلاج الاعتلال العصبي لمرضى السكري والالم العصبي بسبب اصابة الحبل الشوكي والام العضلات الليفية وعلاج بداية النوبات الجزئية للبالغين المصابين بالصرع والذين يتناولون اكثر من دواء للسيطرة على النوبات.

المصدر: Medscape