أخبار الطبي-عمّان
- كلمّا تقدمنا في العمر أجزاء دماغنا المتعلقة بالذاكرة تنكمش، ومن المعروف سابقاً أنّ حل الألغاز والكلمات المتقاطعة قد يساعدنا على الحفاظ على حدة الذاكرة وقوتها، ولكن ما هي النشاطات الأخرى التي تقوم بحماية الذاكرة أيضاً؟

1. الذهاب في نزهة على الأقدام:

ليس من الضروري أن تستقل الحافلة أو سيارتك الخاصة كلما هممت بالذهاب لمكان ما، السير على الأقدام والمشي له فوائد متعددة ولكن فيما له علاقة بموضوع الذاكرة أظهرت الأبحاث أن المشي لمدة 40 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع سوف يساعد على زيادة حجم جزء الدماغ المسؤول عن الذاكرة.

2. شرب القهوة:

تعددت الأبحاث التي تم نشرها على موقع الطبي والتي تربط بين شرب القهوة والعديد من الفوائد الصحية ومنها:
واليوم في سياق موضوع الحفاظ على الذاكرة وجدت دراسة أجريت في أستراليا أن القهوة يمكنها في الواقع شحذ التركيز والذاكرة. وأفضل أنواع القهوة في هذا المجال هي القهوة السوداء.

3. الضحك:

تظهر الدراسات أن الضحك لمدة 20 دقيقة سوف يعزز الذاكرة على المدى القصير. مشاهدة شريط فيديو مضحك، برنامج تلفزيوني ساخر أو حتى التحدث مع صديق يجعلك تبتسم طرق بسيطة للحفاظ على ذاكرتك.

4.  الاستماع إلى الموسيقى:

وجد الباحثون في روما أن الاستماع إلى موسيقى موزارت تؤدي إلى زيادة نشاط موجات الدماغ المرتبطة بالذاكرة من خلال تفعيل الخلايا العصبية في الدماغ، وزيادة التركيز والوظيفة الإدراكية.
 
اقرأ أيضاً: