اكتشف الأطباء في مدينة إرلانجن بألمانيا طريقة فعالة لعلاج أكثر أنواع الذئبة شيوعاً وذلك باستخدام تقنية حديثة تعتمد على ضخ الدم كانت مخصصة لعلاج أنواع معينة من السرطان، وقد استخدم الأطباء تقنية هندسة الدم المخصصة لمكافحة السرطانات العدوانية مع مرضى الذئبة.

شفي جميع المرضى الذين خضعوا للعلاج، ورغم ذلك من غير المتوقع أن تنشر تلك التقنية بصورة واسعة لتكلفتها العالية، وعدد الاختبارات المعملية الكثيرة التي يجب الخضوع لها.

نشر الاكتشاف في  دورية نيتشر ميديسين يوم الخميس الموافق 15 سبتمبر 2022، موضحاً أن جميع مرضى الذئبة الحمامية الجهازية الذين تلقوا العلاج كانوا في حالة استقرار لمدة 3 أشهر، وظلوا كذلك لمدة 8 أشهر بعدها على الأقل.

أفاد كبير الباحثين جورج شيت بأن النتائج مثلت لهم معجزة وأصابتهم بالذهول، ويشير الاكتشاف أن تلك التقنية قد يكون لها تأثير كبير في علاج مرض المناعة الذاتية الالتهابي، شرط  أن يستمر المرضى الذين خضعوا للعلاج في حالة الاستقرار دون انتكاسة.

وأضاف الباحث شيت بأن تقنية هندسة الدم قد تكون سبباً في علاج الكثير من أمراض المناعة الذاتية الأخرى مثل التصلب المتعدد.

تقنية هندسة الدم مخصصة حالياً لعلاج السرطانات العدوانية مثل الأورام الليمفاوية، وهي عالية التكلفة، وذلك لأنها مخصصة للغاية وتتمركز حول كل مريض وحالته الصحية على حدة.