يزيد التعرض المزمن للضغط النفسي خطر التعرض للكثير من الأمراض وأهمها ارتفاع ضغط الدم، والصداع النصفي، وأمراض القلب، ولكن لا يوجد أدلة كافية توضح تأثير الضغط النفسي الخفيف أو متوسط الشدة على الصحة.

وجدت دراسة أجريت في جامعة جورجيا نتائج مثيرة للاهتمام بينت أن القليل من الضغط قد يكون مفيداً للدماغ والجسم في بعض الأحيان، إذ يضطر الشخص إلى التعامل مع مواقف شديدة غير متوقعة عند تعرضه للضغط مما يدفعه خارج منطقة أمانه أو راحته وهو أمر جيد للدماغ، إذ أشار الباحثون أن الضغط النفسي الخفيف إلى المتوسط قد يحسن الذاكرة العاملة (بالإنجليزية: Working Memory).

تحمل الذاكرة العاملة معلومات يستخدمها الناس لإتمام مهام يومية كتذكر رقم شخص ما، أو تذكر الاتجاهات للوصول لمكان معين، وينوه القائمون على الدراسة أن هذه النتائج تنحصر على الضغط النفسي الخفيف أو المتوسط فقط، فبمجرد التعرض لمستويات عالية تتأثر الصحة سلباً.

شارك في هذه الدراسة 1000 شخص من أعراق وبيئات مختلفة، تم سؤال كل فرد منهم أسئلة مختلفة لتقييم تعرضهم للضغط النفسي، ولتقييم الذاكرة العاملة لدى كل المشاركين تم عرض مجموعة من الصور التي تحتوي معلومات مختلفة، وطلب منهم تذكرها بعد ذلك، كما خضع جميعهم للتصوير بالرنين المغناطيسي، وقد تبين ازدياد نشاط مناطق معينة في الدماغ عند المجموعة التي تعرضت للضغط النفسي الخفيف أو المتوسط، وعلى العكس تماماً فقد تبين انخفاض نشاط مناطق في الدماغ عند المجموعة التي تعرضت للضغط النفسي الشديد والمزمن.

ومن الجدير ذكره أن الأشخاص الذين تلقوا دعماً من العائلة والأصدقاء كانوا أكثر قدرة على التعامل مع الضغط النفسي الخفيف والمتوسط بطريقة صحية، وهو ما يبرز أهمية تلقي الشخص للدعم من محيطه.

للمزيد: كيف يمكن التعامل مع الضغط النفسي

            ما هي أعراض الضغط النفسي وعلاجه؟