اظهر باحثون في دراسة حديثة انهم توصلوا الى شكل جديد من العلاج الاشعاعي لسرطان البروستات والذي يعتبر اسرع واقل كلفة الا انه يتسبب في المزيد من المضاعفات البولية.

اخبار الطبي. يعمل العلاج الجديد على ايصال جرعة اكبر من الاشعاع مقارنة بالعلاج الاشعاعي القياسي مما يعني ان مرضى سرطان البروستات يستطيعون ان يكملوا البرنامج العلاجي خلال اسبوع الى اسبوعين بدلا من 7-9 اسابيع. الا انه توجد دراسات قليلة  عملت على المقارنة ما بين العلاجين من حيث الكلفة والاثار الجانبية.

ونظر الباحثون في هذه الدراسة الى بيانات اكثر من 4000 مريض يزيد عمرهم عن 66 عام والذين تلقوا اما العلاج الجديد او العلاج القياسي كعلاج رئيس لسرطان البروستات.

ووجد الباحثون ان معدل تكلفة العلاج للشخص الواحد للعلاج الجديد كانت اقل من تكلفة العلاج القياسي, الا انه وبعد عامين من المتابعة كان الرجال الذين خضعوا للعلاج الجديد لديهم اثار جانبية اكثر – كالاصابة بتهيج مجرى البول, الاحتباس البولي والسلس البولي – مقارنة بالمرضى الذين تلقوا العلاج الاشعاعي القياسي.

وبعد حساب كلفة علاج الاثار الجانبية كانت كلفة العلاج الكلية للعلاج الاشعاعي الجديد اقل من كلفة العلاج القياسي.وقال الباحثون ان هذه البيانات تشير الى ضرورة تقييم تأثير التقنيات الحديثة لعلاج السرطان في الممارسة العملية.

 

المصدر :Available at : healthday.com

http://consumer.healthday.com/cancer-information-5/mis-cancer-news-102/newer-radiation-therapy-treats-prostate-cancer-more-quickly-study-685670.html

Accessed on 13/3/2014