أشارت دراسة نشرتها جمعية أمراض الدم الأمريكية إلى أنّ دواء ميتفورمين (بالإنجليزية: Metformin) يُظهر فعالية كعامل وقائي لبعض أنواع السرطان والحدّ من تطورها، وخاصة أورام التكاثر النقوي، وهي مجموعة من أنواع سرطان الدم النادرة والخبيثة.

الميتفورمين، هو علاج يستخدم للسيطرة على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني، وذلك عن طريق تعزيز حساسية الخلايا للإنسولين والحدّ من إفراز الكبد للجلوكوز.

وظهر مؤخرًأ في الدراسات كأحد الاستراتيجيات الواعدة للوقاية من السرطان نتيجة ملاحظة تأثيره الإيجابي في مكافحة تكوّن بعض الأورام وتطورها لدى الأفراد المصابين بها والذين يتناولون دواء الميتفورمين مقارنةً بالمرضى المصابين بذات النوع من الأورام لكن لا يتناولون الميتفورمين.

أيضًا، أشار الباحثون في الدراسة إلى أن التأثير الوقائي للاستخدام طويل الأمد للميتفورمين قد لوحظ في جميع أنواع الأورام التكاثرية النقوية.

لكن، يجدر الذكر أن الدراسة كانت محدودة، ولم يتم تقييم العوامل الأخرى التي قد تزيد أو تقلل من خطر الإصابة بالسرطان، مثل التدخين، والسمنة، والعادات الغذائية.

ختامًا، ما زال هناك حاجة للمزيد من الدراسات والتجارب السريرية حول دواء الميتفورمين وفعاليته للوقاية من مرض السرطان، لكن تعتبر النتائج واعدة حتى الآن.

اقرأ أيضًا: أعراض سرطان الدم