أفاد د محمد العبدالعالي المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية أن هناك بشريات مفرحة حول منحنى إصابات فيروس كوفيد-19 في المملكة العربية السعودية، حيث أظهر المنحنى تغيرات في الفترة الأخيرة انخفاضاً وارتفاعاً، ليستقر أخيراً متجهاً لأسفل، مما يعني بالفعل انخفاض في عدد الإصابات.

يحدث هذا بعد أن وصل عدد اللقاحات المعطاة في المملكة إلى 58 مليون جرعة، ليصل عدد متلقي الجرعتين إلى 23.7 مليون شخص. أي أن اللقاحات آتت ثمارها في حماية المجتمع وساعدت في الحد من عدد الحالات الحرجة.

ومن الواضح أن تلك النتائج هي حصاد الزيادة في معدل الفحوصات اليومية التي تجرى على أرض المملكة التي قد وصلت في بعض الأيام إلى مئات الآلاف، بمعدلات مضاعفة 7 مرات مما كانت عليه منذ شهرين.

بينما صرح المتحدث الأمني باسم وزارة الداخلية العقيد طلال الشلهوب أن استمرار المتابعة ضرورة للحفاظ على صحة المواطنين العامة، وأهاب بالجميع بضرورة تلقي الجرعة الثالثة التنشيطية لمن مر 3 أشهر على تلقيه الجرعة الثانية من اللقاح، خاصة من يرغبون بمغادرة المملكة، مع استثناء المراهقين والأطفال أصغر من 16 عام، وغيرهم من الفئات التي يظهرها تطبيق توكلنا.

وذكر العقيد طلال أنه لزاماً على جميع القادمين إلى أراضي المملكة تقديم نتيجة فحص (PCR) سلبية، أو غيرها من الفحوصات المعتمدة للمستضدات السريعة لفيروس كوفيد-19، وألا يكون قد مر عليه أكثر من 48 ساعة من توقيت الدخول أو الخروج من المملكة، فيما عدا الأطفال أقل من 8 سنوات. ويوضع في الاعتبار أنظمة وقوانين الدول المختلفة فيما يتعلق بسفر الأطفال.

للمزيد: اعراض فيروس كورونا المستجد