نقلاََ عن مسؤول في مكافحة الأمراض في بكين، الصين، أنه لا يوجد ما يشير إلى أن متغيرات فيروس كورونا الجديدة ستؤثر على التأثير المناعي للقاح الذي سمحت به الصين للتو للاستخدام العام (لقاح شركة سينوفارم).

حيث تمت الموافقة على لقاح من قبل شركة سينوفارم المدعومة من الدولة يوم الخميس، بعد يوم من أنباء عن انتشار أول حالة إصابة بفيروس كورونا المتحور لشخص قادم من بريطانيا.

للمزيد: الصين تعتمد لقاح سينوفارم كأول لقاح كورونا معتمد لديها

لقاح سينوفارم الصيني

وبين شو وينبو، المسؤول في المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، للتلفزيون الصيني الحكومي أنه لا داعي للذعر من قبل المواطنين، حيث أن المتغير المتحور، مقارنة بالمتغيرات الطافرة السابقة  ليس له تغير واضح حتى الآن في قدرته على إحداث المرض.

وأضاف أنه لم يتم الكشف عن أي تأثير للمتغيرات على التأثير المناعي للقاح.

حيث يتضمن التغير الذي طرأ على فيروس كورونا (بالإنجليزية: Corona Virus) -الذي أطلق عليه العلماء البريطانيون VUI - 202012/01- طفرة جينية في بروتين "سبايك" الخاص والمميز لفيروس كورونا، والذي يمكن أن يؤدي نظريًا إلى انتشار أسهل للفيروس.

وبين شو أن الطفرة في بروتين الفيروس لن تؤثر على حساسية معظم اختبارات فيروس كورونا الصينية الصنع التي تستهدف الأحماض النووية للفيروس التي لم تتغير في الطفرة الجديدة من الفيروس، والتي تحمل معلومات وراثية.

للمزيد: فايزر وموديرنا تختبران لقاحات كورونا ضد الفيروس المتحور