بينت دراسة بريطانية أن هناك ما يقارب 20% من مصابين فيروس كورونا قد تعرضوا للإصابة باضطراب نفسي أو عقلي بعد مضي 90 يوم من التشخيص بفيروس كورونا.

ولاحظ الباحثون أن أكثر الأعراض التي ظهرت على المرضى هي:

  • قلق.
  • الأرق.
  • الاكتئاب.

ولاحظ الباحثون أيضاََ إصابة البعض بمرض الخرف والذي يعتبر خلل كبير بالعقل.

حيث وضح بروفيسور في جامعة أكسفورد البريطانية  بول هاريسون أن المرضى كانوا يتخوفون من تعرض مرضى فيروس كوورنا لمرض عقلي أو نفسي، وهذا ما أثبتت الدراسة أنه شيء متوقع حدوثه.

وعلق هاريسون أن على جميع الأطباء والعلماء حول العالم البحث بشكل مستعجل عن علاج لهذه الأعراض الخطيرة التي قد تصيب مرضى فيروس كورونا بعد الشفاء منه.

وبين أنه على الخدمات الطبية حول العالم أن تكون مستعدة للإهتمام بالمرضى بعد ظهور هذه الأعراض عليهم خصوصاََ أن هذه الدراسة لم تبين الأعداد الحقيقية التي أصيبت بهذه الأعراض فعلاََ.

وبحثت دراسة أمريكية (في مجلة لانسيت للطب النفسي) إمكانية تعرض 62,000 حالة إصابة بفيروس كورونا لأعراض نفسية أو عقلية بعد الشفاء.

للمزيد: البحوث التي تجري حول علاج فيروس كورونا

وأظهرت الدراسة لاحقاََ أن هناك شخص من كل 5 أشخاص أصيب بأعراض مختلفة مثل الأرق أو الاكتئاب أو القلق بعد مضي 3 أشهر من الشفاء من الفيروس.

وأكد مؤلفو الدراسة أن هذه المتيجة تمثل ضعف النسبة للمجموعات الأخرى ضمن الدراسة.

ووجدت الدراسة أيضاََ أن المرضى المصابين بمرض نفسي أو اضطراب عقلي مسبق، كانت قد ازدادت فرصتهم بالإصابة بفيروس كورونا بنسبة تقارب 65%.

وأوضح باحثون مستقلون عن الدراسة أن هذه الدراسة تثبت أن فيروس كورونا يؤثر على الدماغ والصحة العقلية والذاكرة ويزيد من فرصة الإصابة بمرض أو اضطراب عقلي أو نفسي.

للمزيد: فيروس كورونا الجديد: نصائح لمعالجة القلق والتوتر النفسي