أكد مسؤولو مركز السيطرة على الأمراض أهمية ارتداء الكمامات التي تناسب الوجه بشكل صحيح لإبطاء انتشار الفيروس التاجي. وقال جون بروكس العضو المنتدب وكبير المسؤولين الطبيين في مركز السيطرة على الأمراض يوم الجمعة خلال مؤتمر إعلامي مع جمعية الأمراض المعدية الأمريكية أنه ثبت علمياً أن الميكانيكيون يرتدون أقنعة تساهم في الحماية من الفيروس بنسبة تصل إلى 90٪ أو أكثر. إذ يتم تصنيع هذه الكمامات من القماش لكي تلائم شكل الوجه، وتتشابه كفائتها مع كفاءة الترشيح لكمامة N95.

وأضاف جون بروكس أن ارتداء الكمامة يظل جزءاً رئيسياً لتقليل انتشار فيروس كورونا، لا سيما مع الانتشار الجديد للسلالات المتحورة من الفيروس، وأكد أيضاً أن الكمامات ليست بديلاً عن التباعد الاجتماعي، وأنه يجب على الأشخاص ارتداء الكمامة والالتزام بمسافة 6 أقدام عن الآخرين، خاصة في الأماكن العامة.

وقال بروكس أيضاً أن ارتداء كمامتين معاً يمكن أن يكون فعالاً في تقليل انتشار الفيروس بشكل أكبر، مما يعني أنه يمكن للأشخاص ارتداء كمامة من القماش فوق الكمامة الطبية، وذكر أن علماء مركز السيطرة على الأمراض يجرون الآن تجارب لتقييم فعالية ارتداء كمامتين معاً، وسيتم الإعلان عن النتائج مجرد توفرها.

للمزيد: فريق من جامعة هارفارد يطور كمامة تضيء عند التعرض لفيروس كورونا