أخبار الطبي-عمّان

ما هو مرض التصلب المُتعدد؟

هو المرض الذي يتضرر فيه الغمد المياليني (الغلاف العازل المُحيط بالألياف العصبيّة أو محاورها ويُسهل عملية نقل الاشارات العصبية بين الخلايا العصبيّة ويتكوّن عادةً من مادة دهنيّة بيضاء اللون) المحيط بالدماغ ونخاع العظم مما يؤدي الى انتزاع الغمد والتسبب بالعديد من الأعراض والعلامات أهمها ضعف الاحساس، القدرة على الحركة، المعرفة وغيرها من الوظائف تبعاً للأعصاب المتضررة.
- وفقاً لدراسة جديدة قام بها باحثون من كندا، يرتبط مرض التصلب المتعدد بقوة مع انخفاض مستويات فيتامين د
- هُناك عدد من العوامل الوراثية والبيئية التي تؤثر في احتمالية إصابة الشخص بمرض التصلب المُتعدد، هذه العوامل أيضاً قد تؤثر على شدة المرض لكن الأبحاث تشير بشكل متزايد إلى أنّ انخفاض مستوى فيتامين د في الدم عامل خطر لتطوير مرض التصلب المُتعدد.
- الدراسة:
  • قام الباحثون بقياس مستويات فيتامين د في 2,347 من الأفراد الذين كانوا جزءا من أكبر دراسة حتى الآن في موضوع التصلب المتعدد، والتي ضمّت  14,498 شخصاً مصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد و24,091 من الاصحاء.
- النتائج:
  • أشارت النتائج أنّ انخفاض مستويات فيتامين د في الدم يزيد من إحتمالية الإصابة بمرض التصلب المُتعدد.
ليس هناك حتى الآن علاج لمرض التصلب العصبي المتعدد، والعديد من الأدوية المتاحة لعلاج أعراض الحالة ترتبط بآثار جانبية ومخاطر كبيرة. ولذلك فإن الإلتزام بتعليمات الوقاية وتقليل إحتمالية الإصابة ذو أهمية كبيرة.
اقرأ أيضاً:
المصدر: