أعلنت عائلة الممثل المشهور بروس ويليس أنه تم تشخيص الممثل بمرض الحبسة الكلامية (بالإنجليزية: Aphasia)، وقد أسفرت حالته الطبية عن قرار تقاعده في عمر السابعة والستين. 

الحبسة الكلامية أو الحُبسة، هي اضطراب يؤثر على المهارات الإدراكية عند المريض، بسبب تضرر وتلف الخلايا الدماغية في الجزء الأيسر من الدماغ، ويسبب صعوبة فهم المريض للكلام واللغة، وصعوبة التواصل مع الآخرين. 

قد تنتج الحبسة الكلامية عن الإصابة بسكتة دماغية، أو ورم في الدماغ، أو إصابة في الرأس، وفي حالات النادرة قد تنتج عن أمراض عصبية.

قد تبدأ أعراض الحبسة الكلامية كصعوبة في إيجاد الكلمات المناسبة، أو تبديل الكلمات في الجمل بشكل خاطئ، ولكنها عموماً ترتبط بصعوبة فهم الكلام، وصعوبة التعبير عن الأشياء التي يريد المريض قولها، بالإضافة لصعوبة الفهم أثناء القراءة.

وعلى الرغم من محاولة تطوير العلاجات الطبية لهذه الحالة، إلا أن العلاجات المتوفرة محدودة للغاية، وقد يعتمد العلاج بشكل أساسي على علاج النطق (بالإنجليزية: Speech therapy)، لكن استعادة المهارات الكلامية بعد الإصابة بالحبسة الكلامية تعتبر بطيئة للغاية.

اشتهر بروس ويليس من خلال سلسلة أفلام الأكشن (Die hard)، بالإضافة للعديد من الأفلام الأخرى الحائزة على جوائز الأوسكار. 

وأعربت عائلة بروس ويليس عبر تطبيق الإنستغرام عن امتنانها وشكرها لمعجبي الممثل على دعمه أثناء فترة مرضه، وعن أهمية وجود المعجبين ودعمهم لبروس وعائلته. 

اقرأ أيضاً: أسباب فقدان الذاكرة