أخبار الطبي. وفقاً لعلماء في الدنمارك تبين أن الناس المصابون بالصدفية أكثر بثلاث أضعاف للإصابة بالجلطة الدماغية و ضربات القلب الغير طبيعية.

أظهرت دراسة أجريت على 4.5 مليون شخص, و نشرت في مجلة القلب الأوروبية, أن المرضى الصغار المصابين بالصدفية الشديدة هم أكثر عرضة لهذا الخطر.



يعتقد الباحثون أن هذا قد يكون بسبب أن الجلد و الأوعية الدموية لهم نفس مصادر الالتهابات.

 

و قالت جمعية الجلطات؛ بأن هذا يجب أن لا يكون سبب مباشر للخوف أو القلق. عادة يتم استبدال خلايا الجلد كل ثلاثة إلى أربعة أسابيع, و لكن في المرضى الذين يعانون من الصدفية, يمكن أن تصبح عملية استبدال خلايا الجلد سريعة جداً. يمكن أن يستغرق ما بين يومين و ستة أيام فقط, مما يؤدي إلى الإحمرار و يميل إلى التقشر و يظهر على الجلد بقع قشرية.

حلل الباحثون بيانات كل شخص في الدنمارك بين سنة 1997 و 2006, كان 36765 منهم حالتهم معتدلة و 2793  حالتهم شديدة و خطرة.

 المرضى تحت سن الخمسين و الذين يعانون من الصدفية الخفيفة أو المعتدلة, تزيد لديهم خطر الإصابة بضربات القلب الغير طبيعية أو الغير منتظمة – الرجفان الأذيني –  بنسبة 50%. و تزيد نسبة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لتصبح 97%.

 أما أولئك المصابين بالصدفية الشديدة, تزيد لديهم خطر الإصابة بضربات القلب الغير منتظمة لتصبح 198%, و تزيد نسبة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لتصبح 180%.

و كانت المخاطر المتزايدة للمرضى الذين تزيد أعمارهم عن خمسين أقل بكثير من المرضى الذين تقل أعمارهم عن خمسين.

و قال الباحثون : " إن المخاطر النسبية للرجفان الأذيني و السكتة الدماغية كانت أعلى عند المرضى الصغار المصابين بالصدفية الشديدة.

إن النتائج تضيف إلى الأدلة المتراكمة, أن خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية يزيد عند المرضى المصابين بالصدفية".

 يمكن للدراسة أن تقول بأن هناك صلة بين مرض الصدفية و زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية, وليس أن أحدهم هو سبب حدوث الآخر.

 الصدفية سبب في اضطرابات و مشاكل التهابية عندما يهاجم الجهاز المناعي خلايا الجلد, مما يحفز لإنتاج جلد جديد.

 

يعتقد الباحثون أن الإلتهابات قد تلعب دوراً في مشاكل السكتة الدماغية و مشاكل القلب.

 

قال الدكتور أحمد شارلين و هو موظف ارتباط البحوث في جمعية السكتة الدماغية : " وقد أظهرت دراسات سابقة أن مرض الصدفية قد يزيد من مخاطر تعرض الشخص لأمراض القلب, و هذه الدراسة يبدو أنها تشير إلا أنه قد تزيد أيضاً من خطر تعرض الشخص لرجفان الأذيني و السكتة الدماغية.

و مع ذلك لا نعرف أسباب ذلك. الصدفية هي حالة شائعة جداً, و نتائج هذا البحث يجب ألا تكون السبب المباشر للخوف والقلق.

يجب على أي شخص إذا شعر بالقلق من مخاطر السكتة الدماغية, أن يتحدث مع طبيبه".

المصدر: bbc