مواد كيميائية تؤثر في الساعة البيولوجية قد تساعد في علاج مرض السكري

مواد كيميائية تؤثر في الساعة البيولوجية قد تساعد في علاج مرض السكري

أخبار الطبي. اكتشف باحثون بيولوجيون في جامعة سان دييغو مواد كيميائية تُقدم سُبلاً جديدة وواعدة لتطوير عقاقير صيدلانية لعلاج الاضطرابات الأيضية كالنمط الثاني من مرض السكري , واعتبرت نتائج الأبحاث السابقة مُفاجئة لتركيزها على مواد كيميائية لا تتسبب وبشكل مباشر في السيطرة على انتاج الغلوكوز في الكبد وانما تؤثر في نشاط البروتين الرئيسي (كريبتوكروم) الذي يتحكم في الآليات الداخلية للنشاطات اليومية النهارية والليلية (الساعة البيولوجية).

افترض العديد من العلماء علاقة اضطراب الساعة البيولوجية بالاصابة بالسكري وفرط السُمنة، حيث أصيب فأر تجارب بكلا الاضطرابين نتيجة لتبدل ساعته البيولوجية.

تم تطوير المواد الكيميائية السابقة والتي تأخذ شكل جُزيئات صغيرة الى عقاقير صيدلانية تُسيطر على ضبط وقت آليات بروتين كريبتوكروم وبالتالي كبت انتاج الغلوكوز في الكبد، حيث طور الانسان آليات كيميائية حيوية لضمان الامداد المُستمر من الغلوكوز والمُتدفق للدماغ ليلاً وبغياب تناول الغذاء او ممارسة أي نشاط، حيث تؤشر هرمونات الانسان في مراحل متأخرة من الليل الى وضعية الصيام، وبحلول النهار وبدء الانسان لنشاطه تُغلق الساعة البيولوجية الاشارات المرتبطة بالصيام وتُحفز الكبد على انتاج المزيد من الغلوكوز.

ربط الباحثون في دراستهم بين الأثر الفيسيولوجي لبروتين الكريبتوكروم و تنظيمه للتوقيت الداخلي لأنماط الأكل الدورية أي توقيت وضعية الصيام ليلاً والأكل نهاراً وبالتالي تحديد مُعدل ثابت من انتاج الغلوكوز في مجرى الدم. 

المصدر: Medical News Today

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمرض السكري

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

ماهي الاعشاب التي تساعد على علاج المريض من داء السكري

سمعت الكثير عن علاجات عشبية ونتائج مزعومة ، ولكن كطبيب لا يسعني أن أوصي بها لأي مريض وذلك للأسباب التالية أولاً: ليست هناك أية دراسة علمية موثقة حول فعالية أي من هذه الأعشاب والعلاجات ثانياً: ليست هناك أية دراسة علمية موثوقة عن آثارها الجانبية أو السمية، وهنا لابد من الإشارة إلى الخطأ الشائع بأنه ليست للأعشاب أو المواد الطبيعية أية سمية محتملة، وهذا الأمر غير صحيح على الإطلاق فهناك أعشاب وفطور سامة، وبعض الأعشاب تظهر سميتها على المدى البعيد ثالثاً: لضبط سكر الدم لا بد من إعطاء جرعة مقاسة بدقة ولا يمكن ضبط الجرعة التي تحتويها الأعشاب رابعاً: لا يتحمل الممارسون الشعبيون ، بسبب غياب الترخيص، أية مسؤولية قانونية أو حتى أخلاقية عن أية أذية قد تتسبب بها وصفاتهم خامساً: تتوفر أدوية فعاليتها مثبتة وآثارها الجانبية معروفة ويمكن مراقبتها ويمكن التحكم بجرعتها بدقة ، و يمكن تحمل تكلفتها سادساً: السكري مرض مزمن ، وللوصول إلى نتائج جيدة للعلاج لا بد من مراجعة المختص بشكل دوري وتقييم حالة المريض، و ما يحدث غالباً عندما يعتمد المريض على الوصفات الشعبية هو غياب أي تقييم أو متابعة لحالة المريض وبالتالي قد تتطور المضاعفات المزمنة ، ولا تكتشف إلا في وقت متأخر تحياتي

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

هل من الممكن استعمال أرجينين +هل من الممكن وصف دواء موجود يضمن توفر انزيمات الامليز الثلاثة+هل من الممكن وصف دواء...

لماذا كل هذا الخوف من مرض السكري لو انك تتبع حمية غذائي مع ادوية السكري المناسبة باشراف طبيب فلا تحتاج الى كل تلك الادوية يمكنك استخدام دواء انزيم اسم دانزن و دواء يقلل الشحوم ليبيتور او ليسكول و دواء يزيل الحزن مثل سيتالوبرامفهي لا تتعارض مع بعضها البعض
ذات صلة :
فوائد الجيلاتين أسباب مرض الزهايمر علاج الجلطة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان