تعتبر القدم السكرية من مضاعفات مرض السكري الحرجة، والتي لا بد من علاجها بشكل مبكر لتجنب مضاعفات خطيرة، مثل التقرحات المزمنة، والغرغرينا، وبتر القدم.

تختلف خيارات علاج القدم السكرية والتقرحات والالتهابات التي قد تنتج عنها باختلاف الحالة، لكن نتيجة اختلال عملية التئام الجروح لدى مرضى السكري وضعف الدورة الدموية في الأطراف المرافق للقدم السكري عادةً، فقد يتضمن العلاج مجموعة من المضادات الحيوية الفموية والموضعية والضمادات؛ لتحقيق أكبر فعالية ممكنة من العلاج.

كما يوجد توجه من قبل بعض الأخصائيين والمرضى إلى علاج القدم السكري بالأعشاب والطرق الطبيعية، لتقليل الآثار الجانبية والتداخلات الدوائية المحتملة، بالإضافة إلى محاولة في إيجاد حلول علاجية أقل تكلفة.

يتناول هذا المقال بعض أنواع الأعشاب المستخدمة في الطب البديل والتقليدي لعلاج القدم السكري، مثل إكليل الجبل والريهمانيا. بالإضافة إلى حقائق حول فعالية علاج القدم السكري بالأعشاب.

هناك العديد من الدراسات العلمية والتجارب حول تأثير أنواع مختلفة من الأعشاب على عملية شفاء الجروح والتقرحات لدى مرضى السكري. نذكر فيما يلي بعض الأعشاب التي لها فعالية وفوائد محتملة في علاج القدم السكري.

إكليل الجبل

يتميز نبات إكليل الجبل (بالإنجليزية: Rosmarinus Officinalis) بخصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات، ومضادة للأكسدة والالتهابات، وهو أحد الأعشاب المستخدمة في علاج القدم السكري وتعزيز عملية شفاء الجروح والتقرحات في الطب الشعبي التقليدي.

في دراسة نشرت عام 2019، تم دراسة تأثير مستخلص نبات إكليل الجبل على نموذج حيواني مكون من مجموعة من الفئران المصابة بالسكري، ووجد أن زيت إكليل الجبل العطري المستخلص من الأجزاء الهوائية للنبات يساعد في تقليل الالتهاب، وتحفيز إعادة الالتئام للخلايا والأنسجة، وتكوين الأوعية الدموية، وزيادة الكولاجين، وذلك عند استخدامه موضعياً في المنطقة المصابة.

القشطة الصدفية

يعزز استخدام مستخلص الأوراق الإيثانولي لنبات القشطة الصدفية (بالإنجليزية: Annona Squamosa) التئام الجروح لدى مرضى القدم السكرية والذين يعانون من صعوبة وتأخر في شفاء الجروح والتقرحات المفتوحة.

تم تقييم نبات القشطة الصدفية كأحد خيارات علاج القدم السكرية بالأعشاب في دراسة نشرت عام 2012 وبعنوان فعالية القشطة الصدفية في التئام الجروح في الجرذان المصابة بداء السكري المستحث بالستربتوزوتوسين (بالإنجليزية: Efficacy of Annona squamosa on wound healing in streptozotocin‐induced diabetic rats)، وأظهرت نتائج هذه الدراسة تقلص حجم الجروح المرتبطة بمرض السكري، وزيادة التكاثر الخلوي وتكوين الكولاجين في المناطق المصابة بالجروح والتقرحات، بالإضافة إلى تسريع عملية التئام الجروح نتيجة المحتوى العالي من الفينول.

الصبار

يستخدم الصبار أو الألوفيرا (بالإنجليزية: Aloe vera) في الطب التقليدي في علاج أعراض العديد من الأمراض الجلدية والحروق؛ لامتلاكه خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات والبكتيريا. كما يساعد الصبار في تسريع التئام الجروح لدى مرضى القدم السكرية من خلال زيادة الكولاجين ومحتوى البروتين والحمض النووي في الأنسجة المصابة عند علاجها بمستخلص الصبار موضعياً.

اقرأ أيضاً: طرق علاج القدم السكري

جذور الريهمانيا

تعد جذور نبتة الريهمانيا أحد طرق علاج القدم السكري بالأعشاب في الطب البديل، إذ يساعد مستخلص جذور الريهمانيا (بالإنجليزية: Radix Rehmanniae) في تقليل الالتهاب في القدم السكري، وتحفيز عملية تجديد الأنسجة، وتكوين الأوعية الدموية، وذلك من خلال استخدام مستخلص نبات الريهمانيا موضعياً.

سرة الأرض الآسيوية

تستخدم عشبة سرة الأرض الهندية أو الآسيوية كعشبة طبية في الطب الهندي القديم والطب الصيني التقليدي، واسمها العلمي عشبة كينتيللا اسياتيكا (بالإنجليزية: Centella Asiatica)، ومن فوائدها تعزيز تكاثر الخلايا الليفية وزيادة تكوين الكولاجين، مما يساعد في تسريع شفاء تقرحات القدم السكري عند تطبيق مستخلصاتها موضعياً.

مستخلصات طبيعية أخرى لعلاج القدم السكري

بالإضافة إلى علاج القدم السكري بالأعشاب، فقد تم استخدام بعض مستخلصات النباتات والفاكهة الطبيعية في الطب البديل لتسريع عملية التئام الجروح والتقرحات لدى مرضى السكري، ومنها:

العسل

يعتبر العسل مضاد طبيعي للجراثيم والميكروبات، ويقلل من الالتهابات، ولهذا فهو شائع الاستخدام في الطب البديل. و تم دراسة فعالية العسل في علاج القدم السكرية وكيف يؤثر على معدلات البتر لمرضى القدم السكري.

أظهرت دراسة أجريت في المملكة العربية السعودية استمرت لمدة 15 شهراً وشملت 172 مريض من جنسيات مختلفة ومن كلا الجنسين مصابون بقرح القدم السكري المعقدة والمزمنة، تم تضميد الجروح والقدم بطبقة سميكة من العسل بعد عملية إنضار جراحي مبكر، ولوحظ أنه في غضون 7-35 يوم بدأت الجروح في الالتئام بشكل كبير، الأمر الذي انعكس إيجابياً على انخفاض معدل البتر بشكل كبير.

البابايا

تساعد البابايا في علاج قرحة القدم السكرية من خلال تحضيرها واستخدامها موضعياً كضمادة، حيث تقلل من الفترة اللازمة لالتئام الجروح وتقلل من خطر الحاجة إلى أي تدخل جراحي. وتعود فوائدها إلى نشاطها الإنزيمي المحلل للبروتين وخصائصها المضادة للميكروبات والبكتيريا.

الرمان

يمتاز نبات الرمان أو بونيكا جراناتوم (بالإنجليزية: Punica Granatum) بأنه مضاد للفطريات والبكتيريا، ومضاد للفيروسات.

وتم ملاحظة في دراسة نشرت عام 2019 بعنوان تأثير النباتات الطبية في شفاء الجروح الناتجة عن مرض السكري (بالإنجليزية: Medicinal Plants and their Effects on Diabetic Wound Healing) أن استخدام مرهم يحتوي على مستخلص نبات الرمان أدى إلى ارتفاع معدلات تجدد الأنسجة المصابة من الجلد.

اقرأ أيضاً: علاج حرارة القدمين لمرضى السكري

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر

الجنس

الوزن

الطول

×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري

فاكهة التنين الحمراء

يستخدم نبات التنين الحمراء ذات اللب الأبيض (بالإنجليزية: Hylocereus Undatus) في الطب التقليدي في البرازيل بشكل كبير، وأظهر مستخلص أوراق وزهور هذه الفاكهة عند استخدامه موضعياً على تقرحات قدم مريض السكري تأثيراً إيجابياً في زيادة محتوى الكولاجين وتسريع شفاء الجروح.

عوامل تؤثر على التئام تقرحات القدم السكري

يوجد العديد من العوامل التي تؤثر على الوقت اللازم لعلاج القدم السكري بالأعشاب، وكذلك بالأدوية. ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

  • المناعة، ونتيجةً لانخفاض المناعة بشكل عام لدى مرضى السكري، فإنهم يواجهون صعوبة أكبر في علاج تقرحات القدم السكرية. كما أنهم أكثر عرضةً للإصابة بعدوى الجروح التي تؤخر أيضاً من عملية الشفاء، وتعتبر المكورات العنقودية الذهبية أحد مسببات العدوى المرتبطة بالقدم السكرية.
  • الحمية الغذائية، حيث للنظام الغذائي الصحي والمتوازن دور في إتمام عملية شفاء الجروح وخاصة البروتين، لما قد يسببه انخفاض البروتين سلبياً على عملية تكوين الكولاجين اللازم لالتئام الجروح.
  • السن، إذ تقل سرعة التئام الجروح مع تقدم السن؛ نتيجة انخفاض معدل نمو الخلايا الليفية ونشاطها، بالإضافة إلى انخفاض تكوين الكولاجين مع التقدم في العمر.

اقرأ أيضاً: كيف يتجنب مريض السكري بتر القدم

اقرا ايضاً :

اسعافات أولية خاصة بمريض السكري