يتم إنتاج عسل السنط أو ما يعرف بعسل السدر (بالإنجليزية: Acacia Honey) من قبل النحل الذي يقوم بتلقيح شجرة الجرادة السوداء (بالإنجليزية: Black Locust Tree).

يتميز عسل السمر باللون الفاتح، حيث يكون لونه أبيض مائل للصفار أو أصفر مائل للخضار، ويمكن أن يكون شفاف جداً خاصةً إذا لم يكن مصدره نباتياً. تتميز رائحة عسل السمر بأنها تشبه رائحة الزهور أو رائحة الفواكه.

يجدر بالذكر أن عسل السدر يمكن أن يكون أكثر تكلفة من أنواع العسل الأخرى.

المحتوى الغذائي لعسل السمر

تعادل معلقة واحدة من عسل السمر 21 غرام، و 60 سعرة حرارية، منها 17 غرام من السكريات كالغلوكوز، والسكروز، والفركتوز.

لا يحتوي عسل السمر على الألياف، أو البروتينات، أو الدهون، إلا أنه يحتوي عل كميات قليلة من الفيتامينات، والمعادن مثل فيتامين سي، والمغنيسيوم.

يتميز عسل السمر باحتوائه على مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والفينولات (بالإنجليزية: Phenolics) التي تحمي خلايا الجسم من التلف التي قد تسببه الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free Radicals). وقد وجدت بعض الدراسات أن العسل الغامق يحتوي على كميات أكبر من مضادات الأكسدة.

بما أن فول الصويا غير متوفر في بعض البلاد فهل يمكن تناول أحد هذه الأطعمة ( الفاصولياء الجافة ,اللوبياء الجافة ) بدلا من فول الصويا من بهدف زياد هرمون الاستروجين ؟؟

فوائد عسل السمر

يشترك عسل السمر والعسل الطبيعي في العديد من الفوائد، كما أنه يمتلك أيضاً بعض الفوائد الإضافية:

  • يحتوي على مضادات الأكسدة: تعمل مضادات الأكسدة على حماية الخلايا من التلف الذي قد ينتج عن الجذور الحرة؛ حيث يتميز عسل السمر باحتوائه على الفلافونويد بوفرة، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة بما في ذلك أمراض القلب وبعض أنواع السرطانات كسرطان الرئة. ويحتوي عسل السمر أيضا على البيتا كاروتين (بالإنجليزية: Beta Carotene) الذي يعتبر نوع من أنواع مضادات الأكسدة المفيدة لصحة الدماغ والجلد.
  • يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم: يحتوي عسل السمر على بيروكسيد الهيدروجين، وهو نوع من أنواع الأحماض التي تقتل البكتيريا عن طريق تحطيم جدران الخلايا فيها، ووجدت بعض الدراسات أن عسل السمر يمتلك فاعلية خاصةً في القضاء على العدوى الناتجة عن بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية (بالإنجليزية: Staphylococcus Aureu) وعلى العدوى الناتجة عن جرثومة زائفة زنجارية (بالإنجليزية: Pseudomonas Aeruginosa).
  • يساعد في التئام الجروح: بسبب خصائص مضادات البكتيريا ومضادات الأكسدة الموجودة فيه.
  • يمنع ظهور حب الشباب ويساعد في علاجه: وذلك لاحتوائه على مضادات البكتيريا التي تحافظ على البشرة خالية من البكتيريا مما يحسن ويمنع ظهور الأمراض الجلدية، وتجدر الأشارة هنا أن هناك بعض الكريمات المكونة من عسل السمر وبعض المكونات الحمضية التي تساعد في علاج حب الشباب.
  • يعزز جهاز المناعة: يعمل عسل السمر على تخفيف الالتهابات في جميع أنحاء الجسم لاحتوائه على الهيدروجين بيروكسايد.
  • يساعد على تخفيف الوزن: وذلك عن طريق تحفيز الشعور بالشبع مما يقلل من تناول الوجبات الخفيفة، ويعمل عسل السمر أيضاً على تحفيز عمليات الأيض التي تساعد بدورها أيضاً في تخفيف الوزن.
  • يساعد في العناية بالبشرة: يعد عسل السمر من المواد الغذائية الغنية بالمعادن كالحديد، والزنك، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والنحاس، وفيتامين C، ومضادات الأكسدة الأخرى مما يساعد في تقليل من ظهور التجاعيد، و الالتهابات، والندب، والحروق عند وضعها على المكان المطلوب.

اقرأ أيضاً:

علاج ارتجاع المريء بالعسل

علاج التهاب الرئة بالعسل والأعشاب

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

تحذيرات الاستخدام المتعلقة بعسل السمر

يعد عسل السمر آمن للأستخدام عند معظم الأشخاص، ولكن هناك بعض الفئات أو الحالات التي يفضل خلالها تجنب تناوله أو تناوله بكميات محدودة، وفي ما يلي بيان لأبرز هذه الفئات:

  • الرضع: لا ينصح بتناول أي نوع من العسل للأطفال دون سن السنة، وذلك خوفاً من خطر الإصابة بالتسمم الغذائي.
  • المصابون بمرض السكري: ينصح بتناول عسل السمر أو أي نوع آخر من العسل باعتدال من قبل الأشخاص المصابين بمرض السكري وذلك لاحتوائه على نسب عالية من السكر الطبيعي.
  • الأشخاص المصابين بالحساسية من النحل أو من العسل: يعاني بعض الأشخاص من الحساسية من تناول العسل أو حتى عند استخدامه بشكل موضعي.

أنواع أخرى من العسل 

يوجد العديد من أنواع العسل التي قد تختلف في خصائصها، وفي ما يلي بيان لبعض هذه الأنواع:

  • عسل صافي (بالإنجليزية: Raw Honey) الذي يأتي مباشرة من خلية النحل.
  • عسل عادي، المبستر الذي قد يضاف إليه بعض السكريات.
  • عسل نقي (بالإنجليزية: Pure Honey)، مبستر لكن لا يحتوي على أي مكونات إضافية.
  • عسل مانوكا (الإنجليزية: Manuka Honey) مصنوع من النحل الذي يتغذى على شجرة المانوكا.
  • عسل الغابة (بالإنجليزية: Forest Honey) ويصنع من النحل الذي يأخذ الرحيق من الأشجار بدلاً من الأزهار، ويمكن تميزه عن باقي أنواع العسل من خلال لونه الداكن.
  • عسل السمر أو عسل الأكاسيا (بالإنجليزية: Acacia Honey)، وكما ذكرنا سابقاً أنه مصنوع من النحل الذي يقوم بتلقيح من شجرة الجراد الأسود.

اقرأ أيضاً

الفوائد الصحية للعسل

فوائد عسل السدر

{article}