تصيب الأسنان مشكلات متعددة ومختلفة، وغالباً ما تحتاج استشارة طبيب الأسنان لإيجاد الحل المناسب لها وتحديد الإجراءات الواجب اتباعها، وقد يحدث الالتهاب في الأسنان فيؤدي إلى تراكم القيح في جيب السن، وقد يكون سبب هذا الالتهاب إما تسوس الأسنان، أو إصابة الأسنان، أو عمل الأسنان في وقت سابق.

يصاحب التهاب الأسنان الشعور بالألم والحساسية والتورم، وإذا تركت دون علاج فإنها تنتقل إلى المناطق المجاورة ومنها الدماغ، وفي حال الإصابة بالتهاب الأسنان يتوجب استشارة طبيب الأسنان في أسرع وقت لمنع انتشار الالتهاب، ولعلاج المشكلة، وغالباً ما يقوم الطبيب بوصف المضادات الحيوية للأسنان للتخلص من البكتيريا المسببة للالتهاب.

فما هي أفضل المضادات الحيوية للاسنان؟ لنتعرف عليها معاً فيما يلي.

أفضل المضادات الحيوية للاسنان

تختلف المضادات الحيوية التي يمكن أن يوصي بها طبيب الأسنان اعتماداً على نوع البكتيريا المسببة للالتهاب إذ توجد أكثر من 150 سلالة من البكتيريا تصيب الفم والأسنان، وبالرغم من أن المضادات الحيوية تساهم في إزالة الالتهاب، إلا أنه من الضروري استخدام المضاد الحيوي المناسب.

عادةً ما يصف الأطباء مضاد حيوي واسع الطيف يعمل ضد عدة أنواع من البكتيريا، ومن أفضل المضادات الحيوية للاسنان نذكر ما يلي:

  • البنسلين: يعتبر أكثر أنواع المضادات الحيوية لالتهاب الأسنان، وتتضمن البنسلين والأموكسيسلين، أوحياناً يتم وصف الأموكسيسلين مع حمض الكلافولانيك الذي يساهم في القضاء على البكتيريا. أما الجرعات التي يسمح بتناولها من هذه المضادات الحيوية فتكون كالآتي:
  • الأموكسيسيلين: 500 مجم /8 ساعات أو 1000 مجم / 12 ساعة.
  • الأموكسيسيلين مع حمض الكلافولانيك: 500-2000 مجم كل 8 ساعات أو 2000 مجم كل 12 ساعة.

يجدر التنويه إلى أن بعض الأشخاص يعانون من حساسية للبنسلين، وقد تقوم البكتيريا هذه الأدوية وبالتالي يوصي الطبيب بمضادات حيوية أخرى.

  • الكليندامايسين: يعتبر من المضادات الحيوية الفعالة ضد مجموعة واسعة من البكتيريا، ويفضل استخدامه لعلاج التهابات الأسنان إذ إن البكتيريا أقل مقاومة لهذا المضاد الحيوي من البنسلين. أما الجرعة الموصى بها من الكليندامايسين فهي 300 - 600 مجم كل 8 ساعات.
  • أزيثروميسين: يعمل على وقف نمو البكتيريا، ويعتبر فعالاً في علاج التهاب الأسنان، وقد يصفه الطبيب هذا النوع من المضادات الحيوية للأشخاص الذين يعانون من حساسية البنسلين، أو الذين لا يستجيبون للعلاج بالكليندامايسين. أما الجرعة الموصى بها من الأريثروميسين فهي 500 مجم كل 24 ساعة لمدة 3 أيام متتالية.
  • ميترونيدازول: يعتبر من المضادات الحيوية التي يستخدمها الأطباء لعلاج عدد من الالتهابات ولكنه غير مناسب للجميع وعادة لا يكون الخيار الأول للعلاج. أما الجرعة الموصى بها من الميترونيدازول فهي 500-750 مجم كل 8 ساعات.

للمزيد: أهم الطرق الفعالة لتبييض الأسنان عند الطبيب

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

أفضل المضادات الحيوية لالتهاب اللثة

تستخدم المضادات الحيوية لعلاج حالات التهاب اللثة الشديدة، وتتضمن هذه المضادات ما يلي:

  • ميترونيدازول.
  • أموكسيسيلين ولكنه لا يناسب الأشخاص الذين يعانون من حساسية البنسلين.

هناك توجه جديد لاستخدام المضادات الحيوية الموضعية كالجل أو غسول أو باستخدام خيوط الأسنان، ولكن ينصح به فقط للمرضى الذين لم يستجيبوا للأدوية السابقة أو الذين تتكرر لديهم الالتهابات.

قد يتسبب الميترونيدازول والأموكسيسيلين ببعض الآثار الجانبية مثل الشعور بالغثيان والقيء والإصابة بالإسهال.

للمزيد: الحشوة اللاصقة حل وقائي لتسوس أسنان الأطفال

أفضل المضادات الحيوية للاسنان بعد العمليات الجراحية

يتم وصف المضادات الحيوية للمرضى بعد خلع الأسنان بناء على حالة المريض ومدى تعقيد العملية الجراحية، وتستخدم المضادات الحيوية التي تحارب البكتيريا التي قد تسبب الالتهابات الفموية بشكل عام والتي ذكرناها سابقًا.

تستخدم المضادات الحيوية بعد العمليات المعقدة بهدف:

  • التقليل من نسبة الإصابات البكتيرية بالفم.
  • الحد من حدوث السنخ الجاف (بالإنجليزية: Dry Socket) أو التهاب عظام الفك (بالإنجليزية: Alveolar Osteitis).
  • تخفيف الألم.
  • تخفيف التورم أو الانتفاخ.

من الجدير بالذكر أن استخدام المضادات الحيوية بعد عمليات خلع الأسنان البسيطة في الأشخاص الأصحاء لم تظهر أي فائدة في منع الإصابات البكتيرية أو تخفيف الألم.

أفضل المضادات الحيوية للاسنان التي توصف للأطفال

  • بخلاف البالغين؛ فإن الجهاز المناعي عند الأطفال غير مكتمل، لذلك عند ظهور أعراض الالتهابات في الأسنان عند الأطفال يجب استشارة الطبيب المختص عن أفضل مضاد حيوي يمكن إعطاؤه في حالة الطفل، ويفضل القيام بعملية زراعة بكتيرية في المختبرات لمعرفة نوع البكتيريا بشكل دقيق.
  • يمكن استخدام المضادات الحيوية التالية: البنسلين، أموكسيسلن بجرعات المخصصة للأطفال حسب العمر.
  • يجب عدم استخدام المضادات الحيوية من عائلة تتراسيكلين مثل المينوسايكلين و الدوكسيسايكلين للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 8 سنوات، لأنه يؤدي إلى حدوث تلون دائم في الأسنان  أي يتسبب بظهور بقع صفراء.

للمزيد: كيف نحمي أسنان أطفالنا؟

كفحص منزلي لضرس العقل بدون الولوج للطبيب. هل أي ضرس عقل تؤلم في مرحلة نموها يجب خلعها مع العلم أنها لم تنمو كليا اليس من الطبيعي أن ضرس العقل في مرحلة النمو تؤلم إلي حين نموها كليا مع العلم أنها ليست مائلة أو ما شابه من حالات مذكورة بالصور و الشرح في النت ؟؟

أفضل المضادات الحيوية للاسنان للحوامل والمرضعات

يعتبر كل من البنسلين، الأموكسيسلن والكلينداميسن من المضادات الحيوية الآمنة أثناء الحمل والإرضاع، من الممكن أيضا استخدام السيفالسبورين (بالإنجليزية: Cephalosporins) أو الإيرثرومايسن بناء على حالة المريضة وعلى وجود تحسس من البنسلين أو عدمه.

يجب عدم استخدام أي مضاد حيوي من عائلة التتراسايكلين مثل المينوسايكلين و الدوكسيسايكلين لأنه قد يؤدي إلى حدوث تلون دائم في أسنان الجنين أو الطفل الرضيع.

أيضا يجب عدم استخدام الميترونيدازول خصوصا خلال الثلث الأول من الحمل وأثناء الإرضاع.

للمزيد: وسائل تخفيف آلام الأسنان عند المرأة الحامل

أفضل المضادات الحيوية لخراج الأسنان

خراج الأسنان هو قيح يخرج من السن نتيجة الالتهاب الناتج عن إصابة بكتيرية، وتوصف المضادات الحيوية للسيطرة على الالتهاب وإيقاف الألم، وقد يصف الطبيب ويستخدم البنسلين والأموكسيسلن (مع أو بدون حمض الكلافيولينك) والميترونيدازول والإيرثرومايسن والكلينداميسن لعلاج خراجات الأسنان.

للمزيد: ما الطرق الصحيحة لتبييض الأسنان في المنزل؟

 بزوغ اسنان الاطفال  بين  الفرح  والحزن