يتميز تبييض الأسنان عند الطبيب المختص بالسرعة، حيث يكفي الشخص جلسة واحدة فقط للحصول على بياض الأسنان المطلوب ويوجد عدة طرق يتم استخدامها من قبل الأطباء لتبييض الأسنان، وتعتبر هذه الطرق فعالة لتبييض الأسنان.

الفرق بين تنظيف الأسنان وتبييض الأسنان

تنظيف الأسنان يعني إزالة جميع الرواسب المتجمعة على الأسنان من بقايا الطعام أو التكلسات، وعند تنظيف الأسنان يتحسن لون الأسنان إلى الأفضل بسبب إزالة الترسبات والتكلسات التي تسبب اصفرار الأسنان.

أما بالنسبة لتبييض الأسنان فهناك نوعان؛ النوع الأول يتم فيه إزالة الترسبات بشكل فعال وعميق، فتظهر الأسنان أكثر بياضًا، والنوع الثاني يتم فيه تبييض الأسنان وإعطائها لوناً أكثر بياضًا من لونها الطبيعي، عن طريق استخدام مواد مبيضة تمنح الأسنان هذا اللون الناصع.

للمزيد:

ما الطرق الصحيحة لتبييض الأسنان في المنزل؟

حليب الام واثره على نمو الأسنان

تبييض الأسنان عند طبيب الأسنان

توجد العديد من الطرق التي تستخدم في عيادات الأسنان للتبييض، و يعتمد اختيار الطريقة على اختيار الشخص وقوة لثته وأسنانه.

تبييض الأسنان ببيروكسايد الهيدروجين

تعتمد هذه الطريقة تطبيق معجون يحوي كمية كبيرة من بيروكسايد الهايدروجين (بالإنجليزية: Hydrogen Peroxide) لمدة 30 إلى 60 دقيقة مع توجيه الحرارة أو ضوء خاص لتسريع عملية التبييض ويجب أن تتم هذه العملية تحت إشراف طبيب مختص، لأنها إذا لم تطبق بالطريقة الصحيحة قد تؤذي الأسنان واللثة بشكل كبير.

لهذه الطريقة بعض الآثار الجانبية البسيطة مثل تهيج اللثة، وزيادة حساسية الأسنان الذي قد يدوم مدة يومين إلى ثلاثة أيام، ولمعان في الأسنان لذلك يفضل تجنب المشروبات الساخنة والباردة لبعض الأيام.

للمزيد: متى ينصح بتغليف الأسنان

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

تبييض الأسنان بالليزر

يتم بهذه الطريقة تطبيق معجون خاص على الأسنان وتوجيه ضوء الليزر على الأسنان لتفعيل هذا المعجون بحيث يقوم بإفراز مادة رغوية تعمل على تبييض الأسنان، وما يميز هذه الطريقة إمكانية تطبيقها على سن محدد وليس بالضرورة تطبيقها على كامل الأسنان.

لهذه الطريقة بعض الآثار الجانبية البسيطة مثل تهيج اللثة الذي قد يدوم مدة يومين إلى ثلاثة أيام، ولمعان في الأسنان لذلك يفضل تجنب المشروبات الساخنة والباردة لبعض الأيام.

للمزيد: تبييض الاسنان بالليزر

تبييض الأسنان بتقنية الزووم

تعتبر تقنية الزوم (بالإنجليزية: ZOOM) في تبييض الأسنان تقنية حديثة نسبياً ومن أفضل طرق تبييض الأسنان، لقدرتها على تبييض الأسنان حتى عشر مرات أكثر بياضاً من لونها السابق.

يتم أولاً وضع جل لحماية اللثة والشفاه من أي أضرار، ثم وضع جل على الأسنان يحوي كمية كبيرة من بيروكسايد الهايدروجين، ثم توجيه الأشعة الفوق بنفسجية (UV) على الأسنان لتبدأ عملية التبييض، وتستغرق عملية التبييض ساعة تقريبًا.

منافع تبييض الأسنان بتقنية الزووم

يعتبر الجيل الجديد من تقنية الزوم آمن نسبياً لأنه يحتاج مدة زمنية أقصر من طرق التبييض الأخرى؛ لذلك لن يتم تعريض الأسنان لمدة طويلة لبروكسايد الهايدروجين والأشعة فوق البنفسجية. تتميز هذه التقنية بعدم تسببها بأي آلام تذكر على المريض وتعطي نتائج مرضية خلال زيارة واحدة للطبيب.

أضرار تبييض الأسنان بتقنية الزووم

لهذه التقنية أضرار تتشابه مع طرق التبييض الأخرى مثل زيادة حساسية الأسنان، لكن هذه الأعراض تدوم لبضعة أيام فقط ويجب عدم استخدام هذه التقنية أو غيرها من الطرق بشكل متكرر لأنها قد تضعف مينا الأسنان وتجعلها أكثر عرضة للكسر.

للمزيد: نصائح لاسنان ولثة صحية

{Question}

تبييض الأسنان مع وجود التقويم

يوجد العديد من أنواع الأجهزة التي تستخدم لتقويم الأسنان، فإذا كان تقويم الأسنان من النوع المتحرك يمكن تطبيق جميع طرق تبييض الأسنان المذكورة سابقاً، أما بالنسبة للأشخاص الذين يضعون تقويم الأسنان الثابت فيجب عليهم توخي الحذر لأن بعض طرق تبييض الأسنان قد تؤدي إلى حدوث أضرار بمعدن التقويم.

يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدام أحد طرق التبييض ليتم توجيه المريض للطريقة المناسبة لنوع التقويم المستخدم. بشكل عام يعتبر معجون الأسنان المبيض أكثر الطرق المناسبة لتبييض الأسنان عند هؤلاء الأشخاص لأنه يقوم بإزالة الآثار السطحية على الأسنان، أما بالنسبة لعملية التبييض عند الطبيب بالليزر أو بتقنية الزوم فلا ينصح باستخدامها لأنها قد تسبب اختلاف باللون يظهر عند الانتهاء من العلاج وإزالة التقويم من الأسنان، ومن الطرق التي تستخدم لتبييض الأسنان بوجود التقويم نذكر ما يلي:

  • شرائط التبييض.
  • صواني التبييض.
  • تبييض معجون الأسنان وغسول الفم.
  • فرشاة أسنان كهربائية.

للمزيد: أسباب زراعة الأسنان وكيفيتها

تبييض الأسنان المركبة

يتم صناعة الأسنان المركبة من الخزف أو المعادن، ويتم تلوينها بما يناسب لون أسنان الشخص، مع مرور الوقت تفقد هذه الأسنان بريقها ولونها الطبيعي، لذا تتوفر بعض الطرق التي تساعد على إعادة لونها السابق مثل استخدام الخل في تنظيفها أو استخدام بيكربونات الصوديوم، ولكن عند استخدام الطرق الأكثر فاعلية مثل تبييض الأسنان عند الطبيب بالليزر أو بتقنية الزووم؛ قد يحدث فرق بين لون الأسنان الطبيعية والأسنان المركبة، وفي هذه الحالة قد يحتاج الشخص إلى تغيير السن كاملاً ليتناسب مع لون باقي الأسنان.

تبييض الأسنان مع وجود الحشوات

قد يحسن استخدام طرق التبييض التقليدية للأسنان من لون حشوة الأسنان ولكنه لن يعطي نتيجة مرضية بالكامل، ويكون الحل الأمثل بتبديل كامل الحشوة للحصول على لون متناسق مع لون الأسنان الطبيعية.

العلاقه  التكامليه  بين  طبيب الاسنان  وفنى الاسنان