تعطي الأسنان الصحية جاذبية للوجه وثقة بالنفس، إلا أنه ومع التقدم في السن، أو التعرض لحادث، أو لمشاكل الأسنان مثل التسوس، قد يحدث فقدان للأسنان أو تغير مظهرها الخارجي بشكل يجعلك تفقد جمال ضحكتك، وإشراقة وجهك، وتسبب الإحراج لك، مما سيجعلك تسعى للحصول على ابتسامة جديد باستخدام التركيبات السنية. هناك عدد من التقنيات تقنيات القديمة المستخدمة في عالم تركيب وتجميل الأسنان، إلا أنها لا تبدو طبيعية عند وضع الشخص لها، فمن هنا ظهرت مادة تدعى بالزيركون (بالإنجليزية: Zircon)، والتي تم صناعة تراكيب الأسنان منها والتي تعطي لابتسامتك المظهر الطبيعي والجميل.

هذا المقال يتناول الحديث عن استخدامات مادة الزيركون في عالم تركيب وتجميل الأسنان، وفوائد استخدام مادة الزيركون، وما يترتب على الشخص حين رغبته باستخدامها من أجل الحصول على ابتسامة جميلة ومشرقة.

ما هي أنواع الأسنان؟

بالبداية دعنا نتعرف على أنواع الأسنان المختلفة والمتواجدة داخل فم الشخص البالغ:

  • القواطع (بالإنجليزية: Incisors): والتي تتواجد في مقدمة الفم، وعددها ثمانية؛ أربعة في الفك العلوي، وأربعة في نظيره السفلي.
  • الأنياب (بالإنجليزية: Canines): والتي تكون على جانبي القواطع، وعددها أربعة؛ اثنان في الفك العلوي، واثنان في نظيره السفلي.
  • الطواحن (بالإنجلليزية: Molars) أو ما تعرف بالضرس: توجد ستة ضروس في كل فك من فكي الأسنان، وتكون طواحن كل فك موزعة بحيث كل ثلاثة منها متواجدة في الجانب الأيمن والجانب الأيسر من الفك.
  • الضواحك (بالإنجليزية: Premolars): والتي تظهر عند قيام الشخص بالضحك أو الإبتسام، وتتواجد في المنطقة ما بين الأنياب والضروس الخلفية، وتتكون من أربعة في الفك العلوي، والمثل في نظيره السفلي.

ما هي أنواع المواد التي تستخدم في تركيبات الأسنان؟

يوجد العديد من أنواع المواد التي تستخدم في تركيبات الأسنان، وأكثرها انتشاراً:

  • السيراميك.
  • البورسلين.
  • المعادن مثل الذهب، والبلاديوم، والنيكل، والكروم، والراتنج.

اقرأ أيضاً: تركيب الأسنان

ما هو الزيركون؟ وما هي خصائصه؟

إن الزيركون هو معدن نادر وقديم يتكون من عدة عناصر والتي تشمل السليكون، والأكسجين، والزركونيوم، بالإضافة إلى بعض العناصر المشعة مثل اليورانيوم. تستخدم بلورات الزيركون الكبيرة الحجم في صناعة الألماس الصناعي، وقد أصبح حديث العصر وأحب المواد المستخدمة لدى أطباء الأسنان لما أظهره من مميزات مثل:

  • اللون الأبيض الشفاف الذي يعطي مظهرا طبيعيا للأسنان.
  • الصلابة والقوة.
  • التوافق الحيوي مع اللثة.
  • السهولة في التركيب، وغيرها الكثير من المميزات.

ما هي استخدامات مادة الزيركون فى عالم تركيب وتجميل الأسنان؟

تعد استخدامات مادة الزيركون في عالم تركيب وتجميل الأسنان كثيرة ومنها:

  • تركيبات الأسنان الأمامية.
  • حشوات الأسنان.
  • تقويم الأسنان.
  • تركيب الجسور بين الأسنان والضروس.
  • تلبيسة الأسنان.
  • صناعة أطقم الأسنان.
  • زراعة الأسنان

كفحص منزلي لضرس العقل بدون الولوج للطبيب. هل أي ضرس عقل تؤلم في مرحلة نموها يجب خلعها مع العلم أنها لم تنمو كليا اليس من الطبيعي أن ضرس العقل في مرحلة النمو تؤلم إلي حين نموها كليا مع العلم أنها ليست مائلة أو ما شابه من حالات مذكورة بالصور و الشرح في النت ؟؟

ما هي فوائد الزيركون فى عالم تركيب وتجميل الأسنان؟

يوجد العديد من الفوائد لمادة الزيركون والتي تتيح استخدامها في عالم تركيب وتجميل الأسنان لغاية العديد من التطبيقات: 

فوائد الزيركون في صناعة أطقم الأسنان

سهولة التنظيف، وإمكانية ارتدائه لفترة زمنية طويلة، وأكثر قوة وصلابة وتثبيت من البورسلين، وخال من القواعد المعدنية المستخدمة في التثبيت.

فوائد الزيركون في زراعة الأسنان

لا يوصل الحرارة، ويحفز تكاثر خلايا العظام، ولا يسبب أي حرج نظراً للونه الأبيض.

فوائد الزيركون في تركيبات الأسنان

 لا يوصل الحرارة، ولا ينكسر، ولا ينخدش.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد الزيركون في جسور الأسنان

الثبات والاستقرار وبذلك لا يوجد داعي لقلق السقوط مثل الأطقم أو يجعلك تحد عن تناول أنواع معينة من الأطعمة، وعدم التداخل مع العظام، وزيادة ثقتك بنفسك من خلال الأسنان التي تشبه الطبيعية.

فوائد الزيركون في تلبيسة الأسنان

إن فوائد الزيركون في تلبيسة الأسنان تتمثل بالقوة، والمتانة، والصلابة، وطول العمر الافتراضي لأنه يقاوم تغيرات درجات الحرارة والأحماض، وعدم التسبب في أي التهابات أو ردود أفعال تحسسية فهو متوافق حيوياً، وسرعة التركيب حيث يمكن تركيبه في نفس اليوم، وإخفاء مشاكل الأسنان من تأكل أو تغير في اللون.

فوائد تركيب الزيركون للأسنان الأمامية

يفضل أطباء الاسنان تركيب الزيركون للأسنان الأمامية بدلاً من المواد التقليدية مثل: البورسلين، والبلاتين لأنه يعطيها لمعان ولون طبيعي بحيث لا يمكن تفرقتها عن الأسنان الطبيعية، ويعزز من وظيفتها في تقطيع الطعام لما يتميز به من قوة وصلابة.

ما هو عمر تلبيسة الزيركون؟

تتميز تلبيسة الزيركون بثباتها مدى الحياة لما تتميز به من صلابة وقوة، وعدم تأثرها بالتغيرات الخارجية التي تحدث في الفم، مع الأخذ في بعض الاعتبار العوامل التي تؤثر على العمر الافتراضي للتركيبة كنظافة الفم، وبعض العادات السيئة مثل مضغ الثلج، واستخدام الأسنان في فتح العبوة.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن تجميل الأسنان

ما هي عيوب الزيركون في عالم تركيب وتجميل الأسنان

تشمل عيوب الزيركون في عالم تركيب وتجميل الأسنان في أنه يسبب تأكل الأسنان المقابلة له بسبب صلابته إذا احتكت بها، بالإضافة إلى عدم إمكانية معرفة وجود أي مشكلة في السن القديم المتواجد تحت التركيبة مثل التسوس، فضلاً عن أنه قد يكلف الشخص الكثير من المال عند القيام به.

تلبيسة الزيركون ورائحة الفم

يعتقد البعض أن هناك علاقة بين تلبيسة الزيركون ورائحة الفم الكريهة، ولكن تبين توافق مادة الزيركون حيوياً مع اللثة حيث أنها قد لا تسبب أي حساسية أو الالتهابات في اللثو وذلك لعدم احتياج هذا النوع من التلبيسة لقواعد معدنية عند تثبيتها، ولذلك فإن تركيبات الزيركون لا تسبب رائحة كريهة للفم، ولكن تلعب نظافة الفم والأسنان دوراً كبيراً في رائحة الفم الكريهة والتي تسبب الإحراج عند التعامل مع الآخرين، ولذلك لابد من غسيل الأسنان باستمرار واستخدام خيط الأسنان لازالة بقايا الطعام.

ما هو الفرق بين الزيركون والبورسلين؟

يكمن الفرق بين الزيركون والبورسلان في أن الزيركون يعطي مظهراً طبيعاً للأسنان وذلك لأنه أبيض وناصع على عكس البورسلين، أيضاَ إن الزيركون لا يحتاج للتغير بعد عدة سنوات مثل البورسلين، حيث يتميز بمقاومته للتأكل والصدأ، وأنه لا يحتاج إلى استخدام قواعد معدنية للتثبيت مثل البورسلين، والتي يتغير لونها مع الوقت وكذلك يمكن أن تسبب رد فعل تحسسي. ولكن والجدير بالذكر أنه تعد تركيبات الزيركون باهظة الثمن مقارنة بتركيبات الأسنان المصنوعة من البورسلان.

اقرأ أيضاً: تركيب الاسنان بين الماضى والحاضر

ما هي أسعار تركيبات الأسنان المصنوعة من الزيركون؟

تعتمد أسعار تركيبات الأسنان المصنوعة من الزيركون على عدة عوامل مثل:

  • عدد أسنان التركيبة.
  • جودة المكان وموقعه الجغرافي.
  • مؤهلات الطبيب.

وتكون أسعار تركيب الأسنان الزيركون أعلى بكثير عن غيرها من المواد الأخرى مثل: البورسلين و السيراميك.

متى ينصح بتغليف الأسنان