تتغير هرمونات الجسم خلال فصل الشتاء البارد، ويصبح الجسم أقل نشاطاً، كما تختلف عادات الانسان غالباً في فصل الشتاء عنه في الفصول الأخرى، وبخاصة في فصلي الصيف والربيع. ففي الشتاء عادة، ما يلزم المرء بيته، حيث تخف حركته، ويقضي وقتاً طويلاً أمام التلفزيون، أو أمام الحاسوب، ويقدم على تناول ما لذ وطاب من الأطعمة مثل المخبوزات، والشوكولاتة الساخنة، والعصائر، والحلوى دون أن يعبأ بتداعيات هذا السلوك على صحته، ويؤثر سلباً في جسمه من خلال زيادة الوزن والسمنة، فكيف نتجنب سمنة الشتاء؟ [1]

 أسباب زيادة الوزن في فصل الشتاء

تختلف العوامل المسببة للسمنة باختلاف العمر طوال حياة الشخص، حيث قد يكون العامل الذي يزيد من الوزن خلال فترة الثلاثينات هو عدم النوم بشكل جيد وكافي، أما في مرحلة الأربعينات والخمسينات فقد يكون العامل هو التوتر، والقلق، والتفكير الزائد، وتكون الأنثى هي الأكثر تأثراً بتقلبات الحياة من الذكر، ومن الأمثلة على أسباب زيادة الوزن في فصل الشتاء ما يلي: [1]

  • كثرة النوم: يميل الأشخاص غالباً إلى النوم الكثير خلال فصل الشتاء البارد، ففي الصيف يتشجع الناس للاستيقاظ من نومهم عند إشراق الشمس، أما في الشتاء فكل ما يريده الشخص هو أن يبقى في السرير بسبب غياب الشمس ووجود الظلام غالباً.
  • الرغبة في تناول الأطعمة الدافئة: هناك اعتقاد شائع وخاطئ يقضي بضرورة تناول المزيد من الطعام لاكتساب الدفء، حيث يرغب العديد من الأشخاص بتناول الأطعمة والمشروبات الساخنة والدهنية التي تزيد من درجة حرارة الجسم وتمدهم بالدفء.
  • قلة الحركة: يفضل الكثير من الأشخاص البقاء في المنزل نظراً لبرودة الطقس في الخارج، وبالتالي تقل حركتهم ويقل نشاطهم، وبالتالي يزداد الكسل ويقل معدل حرق السعرات الحرارية لديهم مما يسبب لهم زيادة الوزن.
  • اختلاف مستويات الهرمونات: يرتفع هرمون الجوع في فصل الشتاء البارد، كما يرتفع هرمون الميلاتونين المسؤول عن تنظيم دورة النوم مما يسبب تناول المزيد من السعرات الحرارية واكتساب الوزن الزائد.
  • زيادة التوتر: يزداد مستوى التوتر والقلق مع دخول فصل الشتاء حيث يرتفع كل من هرموني الكورتيزول والأدرينالين، وهذه الهرمونات تزيد من كمية الدهون الحشوية في منطقة البطن.
  • ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة: على الرغم من أن الملابس الشتوية جميلة للغاية، إلا أنها تمنع الشخص من رؤية علامات زيادة الوزن على جسده، وبالتالي عدم إدراك أهمية الالتزام بنظام غذائي صحي.

اقرأ أيضاً: نقص فيتامين د والسمنة

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

كيف نتجنب السمنة في فصل الشتاء؟ 

يتسائل الكثيرون: كيف نتخلص من زيادة الوزن في الشتاء؟ نقدم لكم هنا نصائح يقدمها لك الأطباء والخبراء تفيد بالبقاء طوال أيام البرد بعيداً عن الكسل والخمول وتجنب زيادة الوزن والسمنة: [2,3,4]

  • ممارسة التمارين الرياضية: ينبغي الحرص على ممارسة التمارين الرياضية يومياً لمدة ساعة على الأقل، حيث بالإمكان اختيار الرياضات المناسبة والمفضلة سواء كانت ممارسة التمرينات السويدية، أو الإيروبكس، أو رياضات المقاومة وغيرها.
  • المحافظة على النشاط والحركة: ينصح دائماً بالبقاء في حالة حركة ونشاط مستمرة لتنشيط الدورة الدموية، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وحرق السعرات الحرارية، ويمكن تطبيق ذلك من خلال أبسط الأمور دون الحاجة للخروج من المنزل في طقس الشتاء البارد، مثل المساهمة في ترتيب وتنظيف المنزل، أو حتى اللهو خلف الأطفال الصغار.
  • الابتعاد عن الأطباق الدسمة: يفضل استبدال المأكولات الدسمة عالية السعرات الحرارية بأطعمة أخرى قليلة السعرات كالفواكه والخضراوات الغنية بالألياف التي تساعد في رفع كفاءة عمل الأمعاء بطريقة جيدة، مثل الجزر، أو التفاح، أو السلطات، وغيرها.
  • الاستمتاع بتمضية الوقت بأمور أخرى عوضاً عن الجلوس فقط وتناول الطعام: يمكن للشخص خلال وقت فراغه الاستمتاع بالعديد من الأمور التي يحبها بدلاً من تناول الكثير من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.
  • تناول ثلاث وجبات متوازنة يومياً: من الضروري جداً عدم تخطي الوجبات الثلاث الرئيسية خلال اليوم، مع مراعاة عدم تجاوز احجام الحصص اليومية، ومحاولة اختيار الأطعمة قليلة السعرات الحرارية.
  • تجنب تناول الأطعمة المعالجة والوجبات السريعة: ينصح بعدم تناول الأطعمة المعالجة مثل الدقيق الأبيض، والزيوت المكررة، والوجبات السريعة، فهي تزيد من معدل السمنة، وترفع مستويات الجلوكوز والكوليسترول في الدم.

اقرا ايضاً :

الصوم الطبي.. فوائده العلاجية عديدة ومتنوعة

  • الحفاظ على رطوبة الجسم: ينصح بشرب كميات كاقية من الماء يومياً، فالماء يحمي من الجفاف ويقلل من الشعور بالجوع أيضاً.
  • التخلص من القلق والتوتر: من المهم الحفاظ على المزاج الجيد، فعندما يعاني الشخص من ضغوط جسدية أو نفسية، يقوم الجسم بإفراز الكورتيزول، وهو هرمون يرفع ضغط الدم ومستويات السكر في الدم، ويقمع جهاز المناعة، ويزيد الشهية، لذلك يجب معالجة أسباب القلق والتوتر والتخلص منها، وتخصيص وقت للراحة والاستجمام لاستعادة المزاج الجيد.
  • النوم بشكل كاف: ينصح دائماً بالنوم بشكل متواصل من دون تقطع لمدة 7 أو 8 ساعات ليلاً طبقاً لحاجة الجسم، لأن الجسم بحاجة إلى فترات الراحة مثل حاجته للأكل والهواء، كما أن النوم يؤثر بشكل مباشر على السمنة وزيادة الوزن، حيث يتناقص هرمون اللبتين (هرمون الشبع) ويزداد هرمون الجريلين (هرمون الجوع) بسبب قلة النوم، مما يجعل الشخص أكثر عرضة لتناول المزيد من الطعام.

اقرأ أيضأ: نصائح لعلاج السمنة

ماسبب الشعور بالارتياح عند اغتسال المنطقة الحساسة بالماء الدافئ او الساخن بعكس الماء البارد حيث يسبب لي شعور مزعج ..