يتصور كثير من الأشخاص أن التعرق هو أمر مزعج ويسبب حرجاً، ولكن على الجانب الآخر، فإن خروج العرق من الجسم يعتبر أمر صحي وله العديد من الفوائد، وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد خروج العرق من الجسم.

الفرق بين العرق والرائحة الكريهة

في الواقع، العرق ليس له رائحة، وهذه الرائحة هي مما يمتزج به العرق، مثل البكتيريا التي تعيش على الجلد أو إفرازات الهرمونات من مناطق مثل الإبطين.

فوائد خروج العرق من الجسم

فيما يلي أهم فوائد خروج العرق من الجسم.

فوائد خروج العرق للتخلص من سموم المعادن الثقيلة

يمكن أن يساعد التعرق على إزالة سموم المعادن الثقيلة من الجسم، حيث تخرج هذه المعادن من الجسم مع العرق والبول، ولذلك يجب الاهتمام بممارسة الرياضة التي تساعد على إخراج العرق من الجسم، وتشمل هذه المواد الكحول والأملاح وحتى الكوليسترول، وهذا يضمن الحفاظ على صحة الكبد الذي يحمل كافة السموم في الجسم.

فوائد خروج العرق لتقوية المناعة

تقوم الغدد العرقية بإنتاج الببتيدات (بالإنجليزية: Peptides)، والتي تعمل كمضادات حيوية لمحاربة العدوى، وبالإضافة إلى ذلك، سوف تجد الفيروسات والجراثيم صعوبة لتطوير مقاومة لهذا المضاد الحيوي الطبيعي، وبالتالي تعمل كبديل طويل الأمد للمضادات الحيوية.

للمزيد: أسرار تقوية المناعة

فوائد خروج العرق لتنقية البشرة

حينما يخرج العرق من الجسم، فإنه يساعد على فتح المسام والتخلص من البكتيريا غير الصحية، وبالتالي فإن العرق يطهر الجسم من السموم التي يمكن أن تسبب انسداد المسام وتؤدي لحدوث الالتهابات وظهور البثور والعيوب وحب الشباب، كما أن الببتيدات الموجودة في العرق يمكن أن تعزز المناعة وتساهم في مقاومة البكتيريا الموجودة بالبشرة.

اقرأ أيضاً: انسداد المسام: أسباب وطرق الوقاية

فوائد خروج العرق في إفراز الهرمونات

تساعد ممارسة التمارين الرياضية على تقليل أعراض الاكتئاب، ولكن ما قد لا يدركه كثير من الأشخاص هو أن التعرق يمكن أن يساهم في زيادة إفراز هرمونات جيدة، فعندما يسخن الجسم ويتعرق، يتم إطلاق الخلايا العصبية في الدماغ، والتي يمكن أن تحسن المزاج.

فوائد خروج العرق في تعزيز الرغبة الجنسية

قد يساعد استنشاق النساء لمادة كيميائية موجودة في العرق تسمى الأندروستادينون (بالإنجليزية: Androstadienone)، على رفع مستويات الهرمونات التي تزيد من الإثارة الجنسية.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد خروج العرق في تنظيم درجة حرارة الجسم

يعد الغرض الرئيسي من العرق هو مساعدة الجسم على البرودة، حيث تطلق الغدد العرقية العرق على الجلد، ثم يتبخر ويساعد على تقليل درجة حرارة الجسم الداخلية، وفي حالة التواجد بمناخ حار والتعرق كثيراً، فيجب التأكد من استبدال السوائل المفقودة بشرب الكثير من الماء.

للمزيد: فوائد شرب الماء

فوائد خروج العرق من الجسم أثناء ممارسة الرياضة

قد يشير العرق إلى تمرين أصعب، وبشكل عام، كلما زادت كثافة تمارين القلب والأوعية الدموية، سوف يزداد التعرق، وهذا يعني أن العرق يعتبر مؤشر لمدى قوة التمارين التي يتم ممارستها، وفي حالة الشعور بالتعب والإرهاق مع ظهور العرق المفرط أثناء ممارسة الرياضة، فهذا يعني بذل مجهود شديد قد لا يتحمله الجسم، وحينها يجب إعادة النظر في مستوى التمارين الرياضية التي يتم ممارستها، واستشارة مدرب متخصص لتحديد التمارين المناسبة.

اقرأ أيضاً: الرياضة الصحية

فوائد خروج العرق في القضاء على مادة بيسفينول A

مادة بيسفينول A (BPA) هي مادة كيميائية صناعة تستخدم في تصنيع بعد أنواع البلاستيك، وقد يكون التعرق لهذه المادة آثار صحية ضارة على الدماغ والسلوكيات، بالإضافة إلى ارتباط محتمل بزيادة ضغط الدم.

ويعتبر العرق أحد الطرق لإزالة هذه المادة من الجسم في حالة دخولها أثناء استخدام المواد البلاستيكة التي تحتوي عليها.

للمزيد: ماذا تعرف عن مادة يسفينول أ (BPA)؟

فوائد خروج العرق في القضاء على ثنائي الفينيل متعدد الكلور

مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور (بالإنجليزية: Polychlorinated Biphenyls) ، هي مواد كيميائية عضوية من صنع الإنسان ثبت أنها تسبب عدداً من الآثار الصحية الضارة، ويمكن أن يلعب العرق دوراً في التخلص من بعض مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور من الجسم.

فوائد خروج العرق من الجسم في التطهير البكتيري

يحتوي العرق على بروتينات سكرية ترتبط بالبكتيريا، مما يساعد على إزالتها من الجسم، وبالتالي يمكن أن يعمل العرق على تطهير الجسم من البكتيريا التي يمكن أن تسبب التهابات وتهيج الجلد.

فوائد خروج العرق في التعافي بشكل أسرع بعد الرياضة

عند القيام بمجهود كافِ لخروج العرق من الجسم، فسوف يزداد تدفق الدم ويحمل معه المزيد من الأيضات (بالإنجليزية: Metabolites) أو المنتجات الثانوية من تلف العضلات الناجم عن التمارين الرياضية، مما قد يساعد على الشعور بألم أقل بعد التمرين.

فوائد خروج العرق في زيادة ترطيب الجسم

يؤدي خروج العرق من الجسم إلى زيادة الشعور بالعطش والرغبة في شرب كثير من الماء، وخاصةً بعد ممارسة مجهود بدني شديد يتطلب تعويض فقدان السوائل من الجسم، وهذا يعني الإكثار من شرب الماء الهام لترطيب الجسم والحفاظ على صحته وتعزيز وظائف الأجهزة المختلفة به، وخاصةً صحة الكلى ووقايتها من الحصوات التي يمكن أن تصيبها نتيجة قلة شرب الماء.

فوائد خروج العرق في الطمأنة على الصحة

يعتبر خروج العرق من الجسم أمر صحي ويؤشر بأن أجهزة الجسم تعمل بشكل طبيعي، حيث تقوم الغدد العرقية بوظائفها بصورة جيدة، أما في حالة عدم خروج العرق من الجسم أو نقص التعرق، وخاصةً عند بذل مجهود شديد، فهذا يعني وجود مشكلة صحية تستدعي استشارة الطبيب، وعادةً ما يكون السبب هو خلل في الهرمونات أو انسداد بالغدد العرقية أو التهاب بالغدد العرقية، وقد ينتج عن الجفاف أو الحروق أو ببعض الاضطرابات العصبية والجلدية، ويمكن أن يؤدي عدم التعرق إلى ارتفاع درجة الحرارة الذي يهدد الحياة.

كما أن خروج العرق بشكل مفرط أو التعرق الزائد يؤشر بوجود مشكلة في الهرمونات تحتاج إلى علاج، كما يمكن أن يحدث فرط التعرق بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم والجهاز العصبي أو اضطرابات الغدة الدرقية.

فوائد خروج العرق من الجسم في سرعة التئام الجروح

قد يساعد خروج العرق على تعزيز سرعة التئام الجروح التي تصيب الأجزاء المختلفة من الجسم، حيث تحتوي الغدد العرقية على مخزون هام من الخلايا الجذعية التي تساعد في عملية إغلاق الجروح وسرعة التئامها.

انا مصاب منذ 4 ايام و بدون اي اعراض و انا شخص مدخن و لم استطيع ايقاف الدخان و لكن تم التخفيف الى 7 سجائر يوميا ما مدى الضرر

طرق تعزيز فوائد خروج العرق من الجسم

تساعد بعض الطرق على تعزيز فوائد خروج العرق من الجسم، وتشمل:

شرب الكثير من الماء

من الضروري الاهتمام بشرب كثير من الماء على مدار اليوم لتعويض السوائل التي يفقدها الجسم أثناء خروج العرق، وينطبق هذا على كافة المواسم، فيجب شرب كميات كبيرة من الماء في موسم الشتاء أيضاً حتى وإن لم يكن هناك شعوراً بالعطش.

الانتظام على ممارسة الرياضة

كلما زاد المجهود البدني، كلما زادت فرص خروج العرق من الجسم، ولذلك ينبغي الانتظام على ممارسة الرياضة باستمرار لضمان الحصول على فوائد خروج العرق من الجسم، وينصح باختيار التمارين الرياضية المناسبة للجسم بحيث لا تشكل جُهداً شديداً وتسبب الشعور بالتعب والإرهاق.

اقرأ أيضاً: الرياضة في حياتنا

الاهتمام بنظافة الجسم

يساعد الاهتمام بنظافة الجسم على تفادي الإصابة بانسداد الغدد العرقية التي يمكن أن تؤثر على خروج العرق من الجسم، ولذلك يجب الإهتمام بنظافة الجسم باستمرار.

ونتيجة خروج العرق من الجسم، يمكن أن تصدر بعض الروائح الكريهة عندما يمتزج العرق مع البكتيريا على سطح الجلد، وهو يمكن أن يضر بالجسم ويسبب مشاكل جلدية مختلفة، ولذلك ينصح بالإهتمام بالنظافة الشخصية والاستحمام اليومي للحفاظ على نظافة الجلد بعد التعرق، وخاصةً بعد الإنتهاء من ممارسة الرياضة.

هل من محاسن لبرد الشتاء القارس